الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: غضبة ملكية على بنشماش..و”تهريب” السيما فالصحراء داير قلق لوزارة الداخلية
23/04/2019 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: غضبة ملكية على بنشماش..و”تهريب” السيما فالصحراء داير قلق لوزارة الداخلية

جورنالات بلادي: غضبة ملكية على بنشماش..و”تهريب” السيما فالصحراء داير قلق لوزارة الداخلية

كود//

كما العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال غذ الأربعاء 24 أبريل 2019، وجابت أهم الخبيرات:

غضبة ملكية على بنشماش

نبداو مع جورنال “الأخبار” لي جا فيها بأن هناك غضبة ملكية على حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، بسبب خضوعه لضغوطات اللوبيات، واستمرار احتجازه لقوانين اجتماعية مهمة تتعلق بالرعاية الصحية دون المصادقة عليها منذ أزيد من ثلاث سنوات، ما يعرقل تنفيذ العديد من السياسات الاجتماعية.

وأعطى الملك محمد السادس تعليماته للحكومة من أجل الإسراع بإصدار النصوص التشريعية والتنظيمية والتطبيقية الخاصة بإصلاح الرعاية الصحية الأولية، ومواصلة توسيع التأمين الإجباري على المرض، مع إعطاء مسؤولية أكبر للمستوى الترابي.

حرب الإسمنت في الصحراء

ندوزو لجورنال الصباح لي جا فيه بأن غرف التجارة والصناعة والخدمات، بعدد من الجهات والأقاليم تعكف على إعداد تقارير بطلب من وزارة الداخلية لرصد كميات من الإسمنت المهرب من الصحراء التي تغرق الأسواق الداخلية، وتكبد المنتجين المحليين والمهنيين وبائعي الجملة خسائر مالية تقدر بالملايين.

وطلب ولاة وعمال من ممثلي المهنيين في غرف التجارة مدهم بخلاصات التحقيقات والأبحاث الميدانية للوقوف على الأثر الحقيقي لتهريب هذه المادة الحيوية على عائدات المنتجين المحليين وعلى الضرائب والرسوم المستحقة للدولة، وكذا على نظام المنافسة.

وأجرى ممثلو المهنيين عددا من الاتصالات مع بائعي الجملة والشركات العاملة في قطاع شراء بيع الإسمنت وكذا فروع المعامل الواقعة في النفوذ الترابي بهذه الغرف، وتأكد لها تسريب كميات معتبرة من هذه المادة قادمة من معامل إنتاج بضواحي العيون.

موضوعات أخرى