الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: عمليات استيراد مشبوهة لتهريب 260 مليار..واقتطاعات إجبارية لتمويل التغطية الصحية للوالدين
11/06/2019 21:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: عمليات استيراد مشبوهة لتهريب 260 مليار..واقتطاعات إجبارية لتمويل التغطية الصحية للوالدين

جورنالات بلادي: عمليات استيراد مشبوهة لتهريب 260 مليار..واقتطاعات إجبارية لتمويل التغطية الصحية للوالدين

كود//

كيف العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال  غدا الأربعاء 12 يونيو 2019، وجابت أهم الخبيرات:

عمليات استيراد مشبوهة لتهريب 260 مليار

نبداو مع جورنال الصباح لي جا فيه بأن افتحاص وثائق شركات، كشف استيراد وتصدير عمليات مريبة لتحويل الأموال إلى الخارج. وأوضحت مصادر أن أصحاب هذه الشركات يستغلون وضعهم القانوني لتحويل أموال عن طريق عمليات تجارية وهمية مع شركاء بالخارج، إذ ينجزون المساطر المحددة في قوانين الصرف والجمارك من أجل إتمام عمليات تجارية مع شركاء بالخارج الذين يحولون لفائدتهم مبالغ مالية على أساس أنها أداء للبضائع التي سيستوردونها، في حين أن العمليات التجارية المصرح بها تهم بضائع بعينها، بينما تلك التي يتم جلبها سلع مزورة ذات قيمة مالية أقل من تلك التي تم التصريح باستيرادها، ويتم الاحتفاظ بالفارق بين المبالغ المصرح بتحويلها والتي تم أداؤها فعلا بالخارج.

وأشارت مصادر الصباح إلى أن هذه الشركات تراهن على أن تتم المراقبة على الورق فقط ولن تشمل البضائع التي تم جلبها. وأوضحت المصادر ذاتها أن هناك نوعين من المراقبة، الأول يتعلق بمراقبة الوثائق فقط، ومراقبة تتم عبر معاينة البضائع المستوردة للتأكد من صحة المعلومات التي يصرح بها المستوردون والمعشرون لدى مصالح الإدارة.

اقتطاعات “إجبارية” لتمويل التغطية الصحية للوالدين

ندوزو لجورنال المساء لي جا فيه بأن الحكومة جددت عزمها فرض اقتطاعات جديدة لتمويل التغطية الصحية للوالدين، وهي الاقتطاعات التي ستشمل جميع المتقاعدين في القطاع العام، سواء كان آباؤهم على قيد الحياة أم متوفين.

في رده على سؤال لفريق التجمع الدستوري حول توسيع نطاق التغطية الصحية لتشمل الوالدين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، قال وزير الصحة إن تمويل هذه التغطية سيتم بمنطق “شي يخلص على شي”، علما أن هذه الوصفة كانت سببا في إشهار “الفيتو” في وجه مشروع التغطية الصحية الإجبارية للوالدين، الذي ظل مجمدا بمجلس المستشارين منذ ثلاث سنوات بسبب الآلية التي تعتزم الحكومة فرضها لتمويله.

وقال أنس الدكالي :”لقد شرعنا في مناقشة هذا المشروع بمجلس المستشارين، ونتمنى أن نصادق عليه في القريب لطرحه أمام مجلس النواب للمصادقة النهائية عليه، لأن الأمر يتعلق بـ200 ألف مواطن ومواطنة سيتم التكفل بهم شريطة إعادة النظر في نسبة انخراط كل المواطنين، سواء كان آباؤهم في الحياة أو متوفين في إطار تضامني جماعي”.

موضوعات أخرى