الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: شكوك كبيرة على صفقة ضخمة لمكتب السياحة وشيكات بـ9 آلاف مليار ممنوعة من الصرف
18/10/2019 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: شكوك كبيرة على صفقة ضخمة لمكتب السياحة وشيكات بـ9 آلاف مليار ممنوعة من الصرف

جورنالات بلادي: شكوك كبيرة على صفقة ضخمة لمكتب السياحة وشيكات بـ9 آلاف مليار ممنوعة من الصرف

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على الصحف الصادرة نهاية الأسبوع الجاري السبت والأحد 19 و20  أكتوبر الجاري، وجابت اهم الاخبار:

جدل صفقة ضخمة لمكتب السياحة

البداية مع صحيفة “أخبار اليوم” التي أوردت صفقة ضخمة تتعلق بتنظيم المعارض بالخارج، أعلنها المكتب الوطني للسياحة أخيرا، أثارت جدلا كبيرا بسبب شبهة عدم شفافيتها.

واشتكت العديد من الشركات أن الصفقة، التي تصل قيمتها إلى 2 ملیار و700 مليون سنتيم، قد أعدت على المقاس لصالح إحدى الشركات.

وعلمت «أخبار اليوم» أن فرقا برلمانية توصلت بملف اختلالات هذه الصفقة، وتستعد لمساءلة وزيرة السياحة الجديدة بشأنها.

شيكات بـ9 آلاف مليار ممنوعة من الصرف

ننتقل إلى صحيفة “الصباح” التي أوردت أن البنوك رفضت أداء شيكات دون رصيد بقيمة إجمالية وصلت، إلى غاية نهاية النصف الأول من السنة الجارية، إلى 9 آلاف مليار (90 مليار درهم)، ما يزيد عن ثلثي المبلغ يرجع لأشخاص ذاتيين، أي حوالي 6 آلاف مليار درهم. ووصل عدد الشيكات التي تم رفض صرفها بسبب غياب المؤونة المالية الكافية إلى 3 ملايين شيك أزيد من مليونين و450 ألف شيك صادر عن أشخاص ذاتيين.

وعرف حجم الشيكات التي يتم إصدارها دون رصيد ارتفاعا منذ أربع سنوات الأخيرة، إذ تؤكد معطيات القطاع البنكي أن عدد الشيكات دون مؤونة يعرف زيادة سنوية بنسبة 5 في المائة، في المتوسط، ما يضرب في مصداقية الشيك.

وفي باقي العناوين نقرأ :

“مجلس الشباب قريبا”، و”العثماني ينسم الميزانية بـ”الروج””، و”الداخلية تعلن العماري “منقطعا عن العمل”، و”الحموشي يعلن عن توظيف أزيد من 7 آلاف رجل أمن”.

موضوعات أخرى