الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: شركات نظافة شرات رؤساء جماعات..واسبانيا ولات جنة تهريب أموال مسؤولين وأعنياء المغرب
16/05/2019 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: شركات نظافة شرات رؤساء جماعات..واسبانيا ولات جنة تهريب أموال مسؤولين وأعنياء المغرب

جورنالات بلادي: شركات نظافة شرات رؤساء جماعات..واسبانيا ولات جنة تهريب أموال مسؤولين وأعنياء المغرب

كود//

كما العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال غذا الخميس 17 ماي 2019، وجابت أهم الخبيرات:

شركات نظافة شرات رؤساء جماعات

نبداو مع جورنال “الصباح” لي جا فيها بأن تحقيقات أجراها مفتشون في وزارة الداخلية، بعيدا عن عيون العامل الصديق الحميم لبعض الشركات المكلفة بجمع النفايات، فضحات خروقات خطيرة اقترفتها شركات حازت صفقات جمع الأزبال، وبمباركة من رؤساء جماعات.

وسجل تقرير صادر عن المفتشية العامة للإدارة الترابية، حصلت “الصباح” على نسخة منه، صدر أخيرا، ضعف المراقبة والتتبع لمدى احترام شركات لالتزاماتها التعاقدية، من قبل رؤساء جماعات يحصلون على “الشهرية” بانتظام، من أجل غض الطرف عن الخروقات الخطيرة المرتكبة من قبلها.

ويلجأ العديد من رؤساء الجماعات، الذين يحصلون على رشاوى ضخمة من قبل بعض مسؤولي شركات جمع الأزبال، إلى عدم تطبيق الجزاءات المنصوص عليها في دفتر التحملات عند عدم وفاء المفوض إليه بالتزاماته التعاقدية، نظير عدد الميكانيكيين والمكلفين بالإدارة والتأطير والموظفين المكلفين بالتأطير.

تفاصيل اخرى تقراوها ف عدد ديال غدا.

إسبانيا تتحول إلى “جنة” لتهريب أموال مسؤولي وأغنياء المغرب

ندوزو لوجورنال “المساء” لي جا فيه بأن تقرير إسباني، كشف بأن الجارة الشمالية أصبحت جنة لتهريب الأموال بالنسبة إلى مسؤولين ورجال أعمال مغاربة. وأضاف التقرير الذي أصدرته جمعية «أوكثي» أنه منذ منتصف 2017 إلى حدود يناير 2019، وهي الفترة التي شملتها الدراسة، عرفت الرساميل المهربة والمكدسة في البنوك الإسبانية ارتفاعا بـ21 بالمائة، حيث احتلت مدن الجنوب الإسباني الرتبة الأولى في استقطاب رؤوس الأموال المهربة من المغرب.

ولم يمط التقرير اللثام عن الطرق التي تهرب بها الأموال وسط تشديد الإجراءات من طرف مكتب الصرف ووزارة المالية، فيما أبرز أن “رجال الأعمال لم يكتفوا فقط بتكديس الأموال في البنوك، بل انخرطوا في استثمارات اقتصادية تهم بالدرجة الأولى الأنشطة العقارية والصناعات الغذائية”.

تفاصيل اخرى تقراوها ف جورنال المساء ديال غذا.

موضوعات أخرى