الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: سيناريوهات التعديل الحكومي..و”دعم البوطا” باقي مستمر
23/08/2019 21:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: سيناريوهات التعديل الحكومي..و”دعم البوطا” باقي مستمر

جورنالات بلادي: سيناريوهات التعديل الحكومي..و”دعم البوطا” باقي مستمر

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على اهم الاخبار في الصحف الوطنية وجابت ليكم اهم هاد الاخبار  ديال غدا الويكاند 24 و25 غشت الجاري، وفق العناوين التالية:

سيناريوهات التعديل الحكومي 

نمر إلى “أخبار اليوم” التي أوردت أن خطاب العرش الأخير الباب التعديل حكومي واسع مرتقب خلال الشهور المقبلة، ما جعل وزراء حكومة العثماني يقضون عطلتهم غير مطمئنين على مناصبهم.

ولم يجمع العثماني بعد أغلبيته إلى حد الآن، من أجل التداول بشأن تصورات التعديل، لكن مصادر أكدت أنه شرع في التشاور مع رؤساء أحزاب التحالف كل على انفراد، وأن هناك اتفاقا مبدئيا على الاجتماع في الأيام المقبلة بعد أول اجتماع لمجلس الحكومة في 22 غشت، فضل بعض قادة الأغلبية البقاء في العاصمة رغم العطلة تحسبا لأي طارئ.

من بين سيناريوهات التعديل، تقليص عدد الحقائب الوزارية، وحذف کتاب الدولة، لإعطاء إشارة سياسية قوية في هذه المرحلة، لكن ذلك لن يكون سهلا، وقد يخلق تصدعا داخل التحالف الحكومي.

العثماني يؤجل حذف دعم “البوطا” في انتظار تعميم السجل الاجتماعي

نمر إلى صحيفة “المساء” التي أوردت أنه في الوقت الذي سبق لمحمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، أن أكد أمام البرلمان، بمناسبة تقديم سياق إعداد مالية 2020، على ضرورة القيام بالإصلاح التدريجي لنظام المقاصة، وهو ما فهم من إمكانية قيام الحكومة برفع الدعم عن مادة السكر أولا، ثم غاز البوتان في وقت لاحق، استبعد مصدر وزاري شروع الحكومة في تطبيق هذه الإجراءات ابتداء من السنة المقبلة.

وأفاد المصدر ذاته أن التدريجي للدعم، المخصص في إطار صندوق المقاصة، سيتم موازاة مع تفعيل آليات الاستهداف، بعد تدشين السجل الاجتماعي المتوقع انطلاقه بشكل تجريبي السنة المقبلة، من خلال تطبيقه على نظام المساعدة الطبية “راميد” على مستوى جهة الرباط، قبل تعميمه والبدء في الرفع التدريجي عن الدعم المخصص للسكر والغاز.

موضوعات أخرى

23/09/2019 16:00

خاص الإختلاط من الصغر باش يكبر بنادم وعارف ان الجنس الآخر راه ماشي هدف جنسي متنقل، خاص غير نلقاوه حدانا نحاولو نركبو عليه ولو غير بكليمة