الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: سقوط وزير وأربعة كتاب دولة..وافتحاص 48 مليار لدعم الوزارات
07/07/2019 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: سقوط وزير وأربعة كتاب دولة..وافتحاص 48 مليار لدعم الوزارات

جورنالات بلادي: سقوط وزير وأربعة كتاب دولة..وافتحاص 48 مليار لدعم الوزارات

كود//

كيف العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال غدا الاثنين 8 يوليوز 2019، وجابت أهم الخبيرات:

سقوط وزير وأربعة كتاب دولة

نبداو مع جورنال “الصباح” لي جا فيه بأن كتابة الدولة في الصيد البحري لن تبقى شاغرة بالنظر إلى حساسية تنزيل مقتضيات الاتفاق المبرم أخيرا مع الاتحاد الأوربي، وأن تعديلا سيعيد رسم خارطة كتاب الدولة في الأسابيع الأخيرة من الصيف.

وتوصلت “الصباح بعريضة وطنية مرفوعة إلى الملك ينشد الموقعون عليها قطع الطريق على الفساد والتواطؤ المتفشيين بجهة كلميم واد نون، استجابة لمضامين الخطب الملكية في أعياد المسيرة الخضراء وأعياد العرش المجيد، مع الإشارة إلى واقعة تحيين ملفات صفقات قديمة ببلدية المدينة والمجلس الإقليمي والجهة، من قبل مدير مكتب مصاحبة ومنتخبين ومناضلين أحرار فضحوا، بالوثائق، كما هائلا من النهب والاختلاسات والخروقات .

وكشفت العريضة، التي يوجد في مقدمة الموقعين عليها سلامة هوين، النائب السابق للرئيس، وجود تقارير مفصلة عن فساد السلطات أخبر بها ولاة متعاقبون على جهة كلميم وادنون والوزارة الوصية والمفتشية العامة للإدارة الترابية والمفتشية العامة للمالية والمجلس الأعلى للحسابات والمدير العام للمحافظة العقارية والمسح الطبوغرافي وكل المشاركين والمساهمين في تمويل برامج التنمية الحضرية ومسابح وملاعب القرب، وغيرها من الاتفاقيات.

وسجلت العريضة أن هناك تواطؤا للتستر على فساد الرئيس السابق للبلدية والمتآمرين معه، رغم وجود أضخم ملف يضم فسادهم على رفوف محكمة الجرائم المالية بمراكش، بعد إنجاز بحث معمق من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية شمل أزيد من 50 ألف وثيقة واستغرق سنتين من البحث.

جطو يفتحص صرف 38 مليارا لدعم الوزارات

ندوزو لجورنال الأخبار لي جا فيها بأن قضاة المجلس الأعلى للحسابات حط منذ شهر، بعدد من الوزارات لافتحاص تمويل الجمعيات التابعة لها.

وكشفت مصادر مطلعة أن قضاة إدريس جطو توزعوا إلى فرق حلت بأكثر من عشرة قطاعات وزارية للتدقيق في صرف حوالى 38 مليار سنتيم تلقتها جمعيات الأعمال الاجتماعية القطاعات الوزارية، والاطلاع على أوجه صرفها، والتأكد من الوثائق المثبتة للتحويلات المالية التي قامت بها الجمعيات.

وأضافت المصادر أن قضاة جطو خصصوا معدلا يفوق شهرا وحوالي 7 زيارات لكل قطاع حكومي لإعداد تقرير شامل حول أموال دعم جمعيات الأعمال الاجتماعية الوزارية، التي تقدم خدمات في مجال الترفيه والاصطياف والدخول المدرسي لأكثر من نصف مليون موظف.

موضوعات أخرى