الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي : سقوط “لوبي” صفقات الصحة وتغييرات غير مسبوقة في قيادة الدرك
01/08/2019 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي : سقوط “لوبي” صفقات الصحة وتغييرات غير مسبوقة في قيادة الدرك

جورنالات بلادي : سقوط “لوبي” صفقات الصحة وتغييرات غير مسبوقة في قيادة الدرك

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على اهم الاخبار في الصحف الوطنية وجابت ليكم اهم هاد الاخبار وفق العناوين التالية:

سقوط “لوبي” صفقات الصحة

البداية مع يومية “الصباح” التي أوردت أن اللجنة الاستشارية التي شكلها أنس الدكالي، وزير الصحة، انتهت ماي الماضي، من وضع اللمسات الأخيرة على تقرير يرفع إلى الوزير يرصد لائحة الشركات والمؤسسات التجارية التي ظلت طيلة خمس سنوات، تستحوذ على جميع الصفقات العمومية وطلبات العروض الخاصة بالمعدات والأجهزة والمعدات الطبية سريعة الاستهلاك وأجهزة تصفية الدم وقطع الغيار والصيانة.

وحسب “الصباح” قدرت اللجنة، المحدثة بموجب مذكرة مصلحة، تحت رقم 00/26 صادرة عن وزير الصحة، الكلفة العامة للصفقات العمومية منذ 2014 إلى بداية 2019، بأكثر من 250 مليار سنتيم استفادت منها شركات على رؤوس الأصابع، هي نفسها التي ظلت تستفيد من جميع الصفقات خلال 15 سنة الماضية.

تغييرات غير مسبوقة في قيادة الدرك وإحداث منطقتين بالشمال والجنوب

وافادت “المساء” من مصدر جيد الاطلاع أن تغييرات كبيرة ستعرفها القيادة العليا للدرك الملكي، إذ تعتبر الاولى من نوعها بعد أن أصبحت استراتيجية جاهزة لتقسيم القيادة إلى منطقة شمالية وأخرى جنوبية، سيترأسهما جنرالان يعملان تحت إمرة الجنرال دوكور محمد حرمو الذي سيحتفظ بالصلاحيات نفسها، في حين سيتم تخفيف العبء عن القيادة العليا للدرك الملكي، التي تتحكم في تنقلات الدرك بالمنطقتين الشمالية والجنوبية.

وحسب المصدر نفسه، فإن هناك تغييرات كبيرة في هيكلة مصالح القيادة العليا للدرك الملكي ستأتي تزامنا مع إحداث المنطقتين تماشيا مع ما يفرضه مخطط الجهوية الموسعة.

موضوعات أخرى