الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: ريع المنح ورط الأحزاب..والجمارك منوضا حرب على مهربي الأموال
10/10/2019 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: ريع المنح ورط الأحزاب..والجمارك منوضا حرب على مهربي الأموال

جورنالات بلادي: ريع المنح ورط الأحزاب..والجمارك منوضا حرب على مهربي الأموال

كود//

“كود” دارت جولة على الصحف الوطنية الصادرة ليوم غذ الخميس 9 أكتوبر الجاري، وجابت أهم ما جاء :

ريع المنح يورط الأحزاب

البداية مع يومية “الصباح” التي أوردت أن دورات المجالس الجهوية أشعلت فتيل حربحسابات قديمة بين “البام” و”بيجيدي”، خاصة في ما يتعلق بتمرير المنح، إذ تبادل الحزبان اتهامات بالزبونية والاستغلال السياسي المخصصات جهوية موجهة للجماعات المحلية، وصلت في جهة درعة تافيلالت التي يرأسها العدالة والتنمية في شخص الحبيب الشوباني، حد وصف الرئيس بالفرعون، الذي يفعل ما يريد دون حسيب ولا رقیب.

وعلمت “الصباح” أن الشوباني يرفض إطلاع أعضاء المجلس على الحسابات والتبرعات والمنح بخصوص السنوات التي قضاها على رأس الجهة، وأنه يهرب من مطلب الشفافية باختلاق حروب قانونية يتحدى بها سلطة الوصاية والقضاء.

الحرب على مهربي الأموال

ومن نفس الصحيفة نقرأ أن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تصدت بالاستئناف لقرار صادر عن دوائر التحقيق في ملف شبكة شركات في البيضاء متورطة في تهريب الأموال والسطو على العقارات بزعامة برلماني سابق وشقيقه الموجودين رهن الاعتقال بسجن عكاشة.

وتقدمت الإدارة المذكورة في شخص ممثلها عبد الصمد الركيك استئناف أمر قاضي التحقيق في الملف رقم 1243 . 18.2301 المتعلق بعدم الاختصاص للنظر في الجنح والمخالفات المتعلقة بقانون الصرف.

ولم يقتصر رفض الحكم بعدم الاختصاص على الجمارك بل ساندتها في ذلك النيابة العامة، إذ توصل الرئيس الأول لدى محكمة الاستئناف بالبيضاء بتقرير استئنافي للملف المذكور، طالب فيه بمؤاخذة ثمانية أفراد الشبكة المعتقلين بجنایتي المشاركة في تزوير محرر رسمي والمساهمة في اقتراف الزور في محررات مقدمة بقصد التقييد في رسوم عقارية، وجناية التزوير في محررات تجارية واستعمالها وفي وثيقة تصدرها الإدارة العامة، في إشارة إلى تورطهم في التلاعب بالتصريحات.

موضوعات أخرى