الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: روينة ف الحكومة بسبب “التعديل” الأخير..واحتجاجات المربيات فضحت عشوائية تنزيل مشروع بـ3000 مليار
12/11/2019 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: روينة ف الحكومة بسبب “التعديل” الأخير..واحتجاجات المربيات فضحت عشوائية تنزيل مشروع بـ3000 مليار

جورنالات بلادي: روينة ف الحكومة بسبب “التعديل” الأخير..واحتجاجات المربيات فضحت عشوائية تنزيل مشروع بـ3000 مليار

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على الصحف الصادرة يوم غد الأربعاء 13 نونبر 2019، وجابت اهم الاخبار:

«لخبطة» حكومية

البداية مع صحيفة “أخبار اليوم” التي أوردت أنه على إثر التعديل الحكومي الأخير الذي جرى متم شهر أكتوبر الماضي، والذي أدى إلى دمج بعض القطاعات الحكومية، باتت بعض الوزارات تعيش حالة من الارتباك والتخبط، بسبب الهيكلة الداخلية التي لم تراجع بعد بالشكل الذي يفعل الهندسة الجديدة، حيث احتفظت القطاعات الحكومية السابقة ببنيتها الإدارية لتصبح وزارات داخل الوزارة الواحدة.

من بين هذه الحالات، وزارة إعداد التراب الوطني والإسكان، حيث توجد بنيتان إداريتان منفصلتان، بما يعني ذلك من كتابتين عامتين ومفتشيتين ومدیریتین للموارد البشرية ومصلحتين للتواصل… بل إن بعض المديريات التابعة لهذه الوزارة تقوم بالوظيفة نفسها، مثل مديرية إعداد التراب ومديرية سياسة المدينة… عن  أية هندسة حكومية جديدة يتحدث السيد العثماني؟.

ورطة أمزازي.. احتجاجات المربيات فضحت عشوائية تنزيل مشروع بـ3000 مليار

ونمر إلى يومية “المساء” التي أوردت أنه بعد تهديد المتعاقدين بالعودة إلى الإضرابات والاحتجاج، يواجه وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي، ورطة أخرى، بعد تصاعد الدعوات النقابية الداعية إلى مقاطعة التكوينات التي تهم التعليم الأولي، ووقف العشوائية والارتجال اللذين يطبعان تنزيل هذا المشروع الذي سيكلف 3000 مليار ستنيم.

 

ورغم تأكيد أمزازي، في أكثر من مناسبة على أن المشاريع المرتبطة بالتعليم الأولي تسير بشكل جيد، ووفق البرنامج المسطر، فقد حمل البيان الصادر عن السكرتارية الإقليمية لمربيات التعليم الأولي، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، اتهامات للوزارة بـ”الارتجال والعشوائية، وعدم وضوح الرؤية”.

 

ونقرأ في باقي العناوين :”32 مسؤولا جديد بالمحاكم”، و”نواب الفدرالية يطالبون بخفض ميزانية القصر”، و”ورطة أمزازي.. احتجاجات المربيات فضحت عشوائية تنزيل مشروع بـ3000 مليار”، و”بعد خطاب الملك..مشاريع ضخمة بسوس”.

موضوعات أخرى