الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: “تهريب الأموال” داير حالة فالبوليس والديوانا.. وموظفون يحتجون على إقصائهم من الزيادة
16/06/2019 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: “تهريب الأموال” داير حالة فالبوليس والديوانا.. وموظفون يحتجون على إقصائهم من الزيادة

جورنالات بلادي: “تهريب الأموال” داير حالة فالبوليس والديوانا.. وموظفون يحتجون على إقصائهم من الزيادة

كود//

كيف العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال غدا الاثنين 17 يونيو 2019، وجابت أهم الخبيرات:

الأمن والجمارك يتعقبان تهريب الأموال

نبداو مع جورنال “الأحداث المغربية” اللي قالت، نقلا عن مصادر موثوقة، أن تعليمات مشددة أعطيت لأعوان الأمن والجمارك في البوابات الجوية والبحرية الوطنية من مطارات وموانئ، بالرفع من إجراءات التدقيق والتفتيش، للحد من الطرق الاحتيالية لإخراج العملات بطرق غير قانونية ومخالفة لإجراءات الصرف المعمول بها، مع مراقبة صارمة لسوابق المخالفين.

العملية، التي ستبدأ قريبا وتستمر إلى غاية نهاية موسم الصيف، تأتي، حسب المصدر ذاته، استباقا من تسجيل مخالفات بهذا الشأن خصوصا مع الارتفاع الكبير الذي تعرفه حركة المغادرة للمسافرين مغاربة وأجانب خلال شهري يوليوز وغشت.

وكانت السلطات المغربية قد شرعت منذ أشهر في استعمال أجهزة مسح واستشعار ذا تقنيات عالية جدا في المنافذ الجوية والبحرية.

موظفون يحتجون على إقصائهم من الزيادة

ندوزو مع جورنال “الصباح” اللي جا فيه أن فئات اجتماعية كتحتج على إقصائها من الزيادة في الأجور والتعويضات، يتعلق الأمر بموظفي السجون والإنعاش الوطني، والأئمة والوعاظ، فيما اعتبر المقدمون والشيوخ، الزيادة المخصصة لهم هزيلة.

وأفادت مصادر «الصباح» أن وزراء تلقوا ملفات مطلبية تؤكد أن موظفي إدارة السجون يلتمسون رفع أجورهم على غرار موظفي الأمن، وكذا موظفي الإنعاش الوطني من حملة الشهادات الجامعية الذين يطالبون بالإدماج في إدارة البلديات، والمقدمين والشيوخ، الذين يطالبون بإدماجهم في سلك الإدارة الترابية لأنهم من حملة الشهادات الجامعية، عوض التعامل معهم بمنطق سائد «أنا والقايد نقبطو مليون».

وأكدت المصادر أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، التمس من الوزراء مواصلة الحوار القطاعي مع الفئات التي تعتبر نفسها متضرر.

موضوعات أخرى