الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: تهريب أموال بهدايا “بابا نويل” وخلافات بين الداخلية والبي جي دي في العاصمة
04/12/2019 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: تهريب أموال بهدايا “بابا نويل” وخلافات بين الداخلية والبي جي دي في العاصمة

جورنالات بلادي: تهريب أموال بهدايا “بابا نويل” وخلافات بين الداخلية والبي جي دي في العاصمة

كود الرباط//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على الصحف الصادرة يوم غد الأربعاء 4 دجنبر2019، وجابت اهم الاخبار:

تهريب أموال بهدايا “بابا نويل”

البداية مع يومية “الصباح” التي أوردت أن مكتب الصرف وإدارة الجمارك والضرائب المباشرة، شددوا المراقبة على مقتنيات المجوهرات والساعات اليدوية الثمينة، التي توظف لتبييض الأموال أو تهريبها إلى الخارج.

وتستغل بعض الشركات مناسبة نهاية السنة، من أجل اقتناء هدايا ثمينة تقدمها هدايا للمتعاملين معها. وأكدت مصادر “الصباح” أن الشبهات تحوم، بوجه خاص، حول المقتنيات من الماس، إذ يتم اقتناء أصناف مغشوشة بأسعار الماس الأصلي، ما يمكن من تحويل مبالغ هامة إلى الخارج.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن هناك بعض الأحجار المشابهة للماس يصعب كشفها، إذ تتوفر على جل خصائص الماس، ما يجعل بعض مهربي الأموال يقبلون عليها ويصرحون على أنها ماس، في حين أنها أحجار شبيهة.

وأكدت المصادر ذاتها أنه في أحيان كثيرة لا يتمكن حتى أصحاب محلات المجوهرات من التفريق بين أحجار الماس الأصلية والمزورة.

خلافات بين الداخلية وعمدة الرباط

ومن يومية “الأخبار” نقرأ أن محمد يعقوبي، والي جهة الرباط سلا القنيطرة، وجه تنبيها إلى عمدة مدينة الرباط، عن حزب العدالة والتنمية، على ضوء إعلان العمدة عن عقد دورة استثنائية من أجل التصويت على ميزانية السنة القادمة (2020).

وكشف مصدر مطلع أن الوالي راسل صديقي، مؤكدا عدم قانونية إدراج نقطة تخص المصادقة على ميزانية 2020 في جدول أعمال الجلسة الثانية من الدورة الاستثنائية، التي سيعقدها مجلس المدينة غدا (الجمعة)،

وأضاف أن الوالي يعقوبي نبه العمدة إلى مخالفة المادة 36 من القانون المنظم للجماعات المحلية.

وأشار مصدر «الأخبار» إلى أن العمدة اضطر إلى توجيه جدولي أعمال مختلفين الاجتماع الجمعة، فبعدما وجه دعوة إلى المستشارين وحدد من بين نقط جدول أعمالها المصادقة على ميزانية 2020، عاد وحذف نقطة المصادقة على الميزانية من جدول الأعمال الذي أعاد إرساله إلى مستشاري المجلس، وسطر فيه عددا من النقط، من بينها ملف تفويت قطعة أرضية بالقطاع 13 في حي الرياض لفائدة الهيئة العربية للطيران المدني، بالإضافة إلى نقطة تتعلق باتفاقية تخص استعمال المياه العادمة المعالجة في سقي المناطق الخضراء بالرباط.

موضوعات أخرى