الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: تنسيق مغربي – اردني لرفض “صفقة القرن” وشركات تتحرك في كواليس البرلمان
12/06/2019 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: تنسيق مغربي – اردني لرفض “صفقة القرن” وشركات تتحرك في كواليس البرلمان

جورنالات بلادي: تنسيق مغربي – اردني لرفض “صفقة القرن” وشركات تتحرك في كواليس البرلمان

كود//

كيف العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال غدا الخميس 13 يونيو 2019، وجابت أهم الخبيرات:

تنسيق مغربي ـ أردني لرفض “صفقة القرن”

نبداو مع جورنال “الصباح” لي جا فيه بأن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، كشف عن ضغوطات يواجهها محور الرباط وعمان بخصوص صفقة القرن، متحدثا بإسهاب، خلال لقاء جمعه بعدد من الساسة وكتاب الصحف اليومية عن علاقته الوثيقة بملك المغرب محمد السادس، وعن وجود اتصالات دائمة بينهما في ملف القدس.

وتوقع الملك عبد الله فشل صفقة القرن لأسباب كثيرة، موضحا أن على الأردن لن يشارك في أي مؤتمر يخص القضية الفلسطينية، من دون أن يسمي ورشة البحرين صراحة.

وأكد الملك ثبات موقفه من القدس، مجددا الحديث عن ضغوطات يرفضها، وضرورة أن نكون حاضرين في أي لقاء أو مؤتمر يخص القضية الفلسطينية، وأن نبقى على الطاولة، وأن لا نختلف عن الغرف المغلقة، لأنه يتوجب علينا الدفاع عن الحقوق الفلسطينية والأردنية، وإبداء رأينا في كل ما يطرح، وأن نبقى على اطلاع بما يجري.

شركات تتحرك في كواليس البرلمان

ندوزو لجورنال “الأخبار” التي أوردت، أن مصادر برلمانية كشفت وجود تحركات تحت قبة البرلمان تقوم بها شركات بيع النظارات والزجاج واللوازم البصرية وآلات الفحص، من أجل إسقاط التعديلات التي أقرها مجلس المستشارين على مشروع قانون رقم 45.13 المتعلق بتنظيم مجموعة من المهن الصحية، من بينها مهنة نظاراتي، وذلك قبل انعقاد اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب للمصادقة النهائية على القانون.

وتحاول الشركات استمالة أعضاء اللجنة من أجل الضغط على وزير الصحة، أنس الدكالي، لتبني تعديل يسمح للنظاراتيين بقياس البصر وبالتالي رفع نسبة المبيعات والأرباح المالية، ما اعتبرته نقابة أطباء العيون محاولة صريحة لتقنين الممارسة غير القانونية لمهنة الطب، وحذرت من وقوع كوارث صحية سيدفع ثمنها المريض المغربي وحده.

وينص التعديل الذي أدخلته الحكومة على المادة السادسة من القانون المذكور، على أن النظاراتي يمارس الأعمال المتعلقة بتقديم اللوازم البصرية المعدة لتصحيح البصر أو حمايته للعموم.

موضوعات أخرى

15/11/2019 18:30

عادل السمسار اللي بغى يعطي لثورية شهرين عوض 8 اشهر قرقب عليه البوليس. ها فين تشد وها اش كان لابس اللي خدا فحكم 35 الف درهم رشوة

15/11/2019 17:30

هادشي لي كان باغي يدير بنكيران ومخلاوهش..خبراء البنك الدولي لـ”حكومة المغرب”: يجب “حذف صندوق المقاصة” وصرف دعم مباشر للفقراء