الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: تلاعبات ف سجل سكن الفقراء .. والتهريب: الفتات للحمالة والملايير للتجار الكبار
04/03/2019 20:00 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: تلاعبات ف سجل سكن الفقراء .. والتهريب: الفتات للحمالة والملايير للتجار الكبار

جورنالات بلادي: تلاعبات ف سجل سكن الفقراء .. والتهريب: الفتات للحمالة والملايير للتجار الكبار

كود//

كما العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال غذا الثلاثاء 5 مارس 2019، وجابت أهم الخبيرات:

تلاعبات الاستفادة من مشاريع السكن منخفض التكلفة

نبداو لجورنال “الصباح” لي قالت بأن معطيات جديدة حول تلاعبات الاستفادة من مشاريع السكن منخفض التكلفة ( 14 مليونا ) استنفرت المفتشية العامة للادارة الترابية، التي تحت الحانا موسعة حول اختلالات ندير مساطر الاستفادة، اذ طلبت معطيات من عمال وولاة حول مشاريع بعينها، بعضها محمد منذ شهور بسبب عراقيل إدارية، وقوائم مستفيدين من شقق.

وكشفت مصادر مطلعة، عن تحرك لجان مركزية من الداخلية للتحقيق في خروقات مساطر التعمير بمشاريع سكنية مدعومة من قبل الدولة، موجها الى محدودي الدخل، ومستفيدين من برامج إعادة إسكان قاطني دور الصفيح والمنازل الآيلة للسقوط، موضحة أن تحريات اللجان امتدت إلى شركة إدماج سكن ، المديرة لعدد كبير من المشاريع في جهة البيضاء سطات، مؤكدة ان المفتشين ركزوا على البحث في اسباب بلوكاج” تراخيص البناء واستخلاص وثائق إدارية من قبل منعشين عقاريين، والتثبت من معلومات حول دور رجال سلطة ومنتخبين في عرقلة مشاريع سكن منخفض التكلفة في جماعات بعينها.

التهريب المعيشي: الفتات للحمالين والملايير التجار الكبار

ندوزو لجورنال “أخبار اليوم” لي جا فيه :” كشف تحقيق جديد ان الالاف من ممتهنات وممتهني التهريب المعيشي يحصلون على دراهم معدودات مقابل حمل اثقال وجرها، وتحمل عب نقلها من سبتة المحتلة إلى الجانب الخاضع للسيادة المغربية، في ظل غياب أبسط شروط الشغل.

وأوضح التحقيق الذي انجرته صحيفة “الفارو شي سبتة” ان هؤلاء الالاف من المغاربة، وفق القانون، “لا يزاولون أي نشاط علي وليس لديهم عقد عمل، لا في الجانب المغربي ولا في الجانب الإسباني بسبتة، ولا يسهمون في أي صندوق ذي طابع اجتماعي، ولن يستفيدوا من أي مساعدة في حال تعرضهم لحادث أثناء التهريب. رغم كل هذا، فكل ممتهن يحمل أو يجر ما بين 70 و80 كيلوغراما من داخل سبتة إلى الجانب المغربي، عبر باب سبتة الثاني، بربح في اليوم من 150 إلى 200 درهم تدخل فيها مصاريف الرحلة من الأكل وغير ذلك أغلب هؤلاء لم يعودوا يحملون الأثقال على ظهورهم بعد فرضت عليهم السلطات الإسبانية الاستعانة بالعربات اليدوية القابلة للطي.

موضوعات أخرى

22/03/2019 15:47

العز ليك. فضيحة توظيف محمد بن سلمان للفنانين لمغاربة باش يقادو صورتو لمقودة. الفنان المشهور الشوبي ل”كود”: مبادئي تمنعني من العمل مع ال سعود