الرئيسية > جورنالات بلادي >   جورنالات بلادي: تلاعبات ف أموال صندوق استثمار والخارجية الفرنسية استفزات المغرب ف الصحراء
13/05/2019 21:30 جورنالات بلادي

  جورنالات بلادي: تلاعبات ف أموال صندوق استثمار والخارجية الفرنسية استفزات المغرب ف الصحراء

  جورنالات بلادي: تلاعبات ف أموال صندوق استثمار والخارجية الفرنسية استفزات المغرب ف الصحراء

كود//

كما العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال غذا الثلاثاء 14 ماي 2019، وجابت أهم الخبيرات:

تلاعبات ف أموال صندوق استثمار

نبداو مع جورنال “الصباح” لي قالت بأن جهات مركزية تراقب وتواكب مجريات التحريات التي تجريها الهياة المغربية لسوق الرساميل، بخصوص اتهامات وجهها أحد المستثمرين لشركة غلوبل نوكسوس ، التي تدير صندوق توظيف الادخار والاستثمار “غرين إنوف أنفست ، من أجل التحقق من ملابسات القضية، ومن الاتهامات الموجهة للرئيسة المديرة العامة للشركة المدبرة للصندوق.

وكشفت مصادر متطابقة أن المستثمر أودع، عبر تحويل بنكي 10 ملايين درهم في حساب الشركة المديرة دون الحصول على حقوقه وحصصة في رأسمال الصندوق، كما كشفت المصادر مجموعة من الاختلالات والتجاوزات وحالات تمويل مشاريع لا تتوفر فيها الشروط، وبينت الاتهامات الموجهة للشركة حالات تناف وخيانة الأمانة، بل إن الأمر يمكن أن يصل إلى الاختلاس، بالنظر إلى أن من بين المستثمرين في الصندوق توجد مؤسستان عموميتان، ويتعلق الأمر بصندوق الضمان المركزي ومعهد الأبحاث في مجال الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، أي أن الأمر يتعلق بأموال عمومية.

الخارجية الفرنسية تستفز المغرب

ندوزو لجورنال “أخبار اليوم”، لي جا فيها :” في خطوة لافتة، حذرت وزارة الخارجية الفرنسية مواطنيها من زيارة الأقاليم الجنوبية للمغرب، بعدما صنفتها ضمن المناطق الحمراء» في العالم. الخطوة قد تكون مستفزة، لأن الخارجية الفرنسية صنفت المغرب الوحيد في قارة إفريقيا الذي يتمتع بالأمن والاستقرار، لكنها فصلته عن أقاليمه ” الجنوبية، التي أدرجتها ضمن «المناطق الحمراء»، أي غير الآمنة بالنسبة إلى مواطنيها.

وتأتي التحذيرات الجديدة بعد عملية اختطاف رهينتين فرنسيتين في شمال البنين، الشهر الماضي، قبل أن تحررهما” السلطات الفرنسية، وهي العملية التي راح ضحيتها عنصران من القوات الخاصة الفرنسية، ليلة الجمعة الماضية، في بوركينا فاسو.

موضوعات أخرى

23/10/2019 19:40

واش تخلى المغرب رسميا على “لاسامير” وشكون هاد العلوي اللي وقع مع الروس بناء مصفاة لتكرير وتخرين المنتجات البترولية