الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: المكتب الشريف للفوسفاط متهم بتلويث البحر والهواء..وتزوير بـ”بورصة البيضاء”
20/05/2019 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: المكتب الشريف للفوسفاط متهم بتلويث البحر والهواء..وتزوير بـ”بورصة البيضاء”

جورنالات بلادي: المكتب الشريف للفوسفاط متهم بتلويث البحر والهواء..وتزوير بـ”بورصة البيضاء”

كود//

كما العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال  غذا الثلاثاء 21 ماي 2019، وجابت أهم الخبيرات:

 

OCP  متهم بتلويث البحر والهواء

نبداو مع جورنال “أخبار اليوم”، لي جا فيه :”كشفت دراسة أجرتها منظمتان سويسريتان وهما Bread for the Future” و”SWISSAID”، وحصلت “أخبار اليوم” على نسخة منها بشكل حصري، أن المكتب الشريف للفوسفاط بالمغرب لم يلتزم بالمعايير الدولية المتعلقة بحماية حقوق الإنسان فيما يخص المجتمعات المجاورة لمنشأته الصناعية والعمال.

فريق البحث السويسري قام بتحليل الأوضاع والظروف التي يتم بموجبها إنتاج الأسمدة الفوسفاطية في المغرب بواسطة المكتب الشريف، وخلصت الدراسة إلى مقارنة من حيث احترام حقوق الإنسان والمعايير البيئية، وجرى إنجاز البحث بموجب مبادئ الأمم المتحدة التوجيهية حول التجارة وحقوق الإنسان، وما يتعلق بتجارة الأسمدة في سويسرا.

وذكر فريق البحث السويسري أن نتائجه أكدها من خلال العديد من الدراسات الجامعية وتقارير الخبرة القضائية وإفادات النقابات.

مبرر إنجاز الدراسة هو أن شركات سويسرية تعتبرها المنظمتان متواطئة في هذه الانتهاكات الأن سويسرا هي موطن لحوالي 20 شركة تجارة للأسمدة الدولية، بما في ذلك شركة تابعة لـ OCP توجد بجنيف. وعن الهدف من التقرير، قالت الدراسة إن الغاية منه هي تحليل الظروف التي يتم بموجبها إنتاج الأسمدة الفوسفاطية في المغرب بواسطة OCP من حيث احترام حقوق الإنسان والمعايير البيئية.

 

تزوير ببورصة البيضاء

ندوزو لجورنال “الصباح” لي جا فيه بأن رئيسة شركة “غلوبل نيكسوس”، التي تدير صندوق التوظيف الجماعي لرؤوس الأموال ” غرين إنوف إنفست”، تورطت في قضية متعلقة بتزوير توقيع أحد المستثمرين في وصل الاكتتاب، إذ تبين أن التوقيع الذي يوجد بالوثيقة منسوخ من وثيقة أخرى وملصق على الوصل، في حين أنه لم يسبق للمستثمر أن وقع على هذه الوثيقة.

وأفادت مصادر أن الهيأة المغربية لسوق الرساميل توصلت بشكاية ثانية من المستثمر ذاته، بعد شكايته الأولى حول خروقات تدبير “غلوبل نيكسوس الموارد الصندوق، تتضمن اتهامات ذات طابع جنائي وتتعلق بتزوير محرر رسمي واستعماله.

وأوضحت مصادر “الصباح” أن المستثمر توصل بوصل اكتتاب من البنك المغربي للتجارة الخارجية، المؤسسة البنكية المودع لديها حساب الصندوق والمشرفة عليه، موقع باسم مجموعته، في حين أنه لم يسبق له أن تم التوقيع على مثل هذه الوثيقة، ما دفعه إلى التأكد من صحتها.

 

موضوعات أخرى