الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: تحضيرات لـ”عفو ملكي” كبير..والقاصرين المغاربة احتلو باريس
17/07/2019 21:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: تحضيرات لـ”عفو ملكي” كبير..والقاصرين المغاربة احتلو باريس

جورنالات بلادي: تحضيرات لـ”عفو ملكي” كبير..والقاصرين المغاربة احتلو باريس

كود//

كيف العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال غدا الخميس 18 يوليوز 2019، وجابت أهم الخبيرات:

تحضيرات لعملية عفو كبيرة قبل عيد العرش

البداية مع يومية “المساء” التي أوردت نقلا عن مصدر جيد الاطلاع أن عددا غير مسبوق من استمارات العفو الملكي وزعت على السجناء بمختلف سجون المملكة، تحضيرا لإعلان عفو عن المعتقلين، باستثناء أولئك المتهمين في ملفات الفساد المالي والإداري وتبديد أموال عمومية.

وقال مصدر المساء إنه بمناسبة الذكرى العشرين لعيد العرش، سيتفضل الملك محمد السادس بإصدار عفوه عن مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلون ومنهم الموجودون في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، إذ يجري الاستعداد في مختلف السجون.

قاصرون مغاربة “يحتلون” باريس

نمر إلى يومية “الصباح” التي أوردت أن المصالح الأمنية الفرنسية، استعانت في الآونة الأخيرة، بمتعاونين مغاربة الحل أزمة اجتماعية، بسبب زحف قاصرين مغاربة نحو باريس، وكشف مهندسي” رحلة العودة الجماعية إلى العاصمة”.

ولجأت السلطات الفرنسية إلى خدمات المتعاونين المغاربة الذين ينتمون إلى جمعيات مشهورة، منذ أن لاحظت عودة القاصرين إلى شوارع العاصمة ونصب خيام جديدة قدرت بحوالي 700 خيمة في الضواحي، علما أن السلطات انفسها تدخلت لهدم عدد من الملاجئ العشوائية ونقل القاصرين إلى خارج باريس، في سياق حملتها للتخلص من العشوائيات، ابتدأت بإغلاق مخيم “الغابة” في منطقة كالية بشمال فرنسا.

وكشف المتعاونون المغاربة أمام السلطات الفرنسية هوية عدد من القاصرين المغاربة الذين أخضعوا إلى المراقبة، إذ يشتبه في أنهم من متزعمي القاصرين ومهندسي العودة إلى باريس، بعد أيام قليلة على طردهم منها، ناهيك عن الاشتباه في أن هدفهم العودة إلى حدائق المدينة وشوارعها من أجل السرقة والاعتداءات.

موضوعات أخرى

08/12/2019 14:30

مناقشة دكتورا دالاحزاب السياسية خلقات نقاش بسباب تصريحات قيادي فالبيجيدي لدعم حرية المعتقد وقيادي فالاتحاد كيرفض الاجهاض والمثلية