الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: تبييض الأموال فبواطات الشكلاط وماكرون جاي للمغرب بسبب صفقة “التي جي في”
12/01/2020 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: تبييض الأموال فبواطات الشكلاط وماكرون جاي للمغرب بسبب صفقة “التي جي في”

جورنالات بلادي: تبييض الأموال فبواطات الشكلاط وماكرون جاي للمغرب بسبب صفقة “التي جي في”

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على الصحف الصادرة يوم الاثنين 13 يناير 2020، وجابت اهم الاخبار:

تبييض الأموال في علب شوكولاتة

البداية مع جريدة “الصباح” التي أوردت أن  تحويلات مالية من الخارج لفائدة شركة مغربية متخصصة في إنتاج واستيراد وتسويق الشوكولاتة، شكوكا لدى مسؤولي المؤسسات البنكية التي توجد بها حسابات الشركة، إذ يرجح أن الشركة متورطة في تبييض الأموال، التي تحول من الخارج ومن داخل المغرب لفائدة الشركة

وأفادت مصادر “الصباح” أن مبالغ التحويلات تتجاوز إمكانيات الشركة، ما يفرض على هذه المؤسسات إشعار سلطات الرقابة الممثلة في بنك المغرب ولجنة تحليل المعطيات المالية والبيانات، من أجل التحقق من طبيعة هذه التحويلات.

وتفيد معطيات حصيلة الشركة أنها سجلت عجزا لمدة سنتين، رغم المبالغ المالية الهامة التي تحول لفائدتها.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الشركة مسجلة بالبيضاء في اسم ابنة مسؤول قضائي سابق، لا يتجاوز عمرها 26 سنة، ما يرجح فرضية أن المسؤولة القانونية عن الشركة مجرد واجهة وأن الملكية تعود، في حقيقة الأمر، إلى والدها، الذي كان يشغل منصبا قضائيا قبل إحالته على التقاعد.

ماكرون يحل بالمغرب في فبراير المقبل

ننتقل إلى صحيفة “المساء” التي أوردت نقلا عن مصادر مطلعة أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، سيحل بالمغرب في زيارة رسمية يوم 13 فبراير المقبل.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن الرئيس الفرنسي ماكرون سيلتقي الملك محمد السادس ومجموعة من المسؤولين في الحكومة، من أجل مناقشة القضايا الإقليمية والملفات التي تهم فرنسا والمغرب.

ومن المرتقب، وفق ما توصلت إليه “المساء”، أن يستغل الرئيس الفرنسي وجوده بالمغرب من أجل توقيع صفقة تمديد خط القطار فائق السرعة “تي جي في”، الذي سيربط بين مراكش وأكادير، والمقدرة قيمتها بحوالي 25 مليار درهم، وهي الخطوة التي من شأنها أن تضع حدا للشائعات حول طموحات الشركات الصينية للظفر بالمشروع.

موضوعات أخرى

21/01/2020 17:00

بالفيديو. گود فحوار مع سعيد..دري فقد يدو بسباب الجبيرة ولكن مافقدش الأمل واخا البطالة والفقر.. كيبيع الگلية باش يصرف على عائلتو

21/01/2020 16:00

فن الاستماع إلى عبد الصمد بلكبير! ليست الحقيقة هي الأهم في ما يرويه عبد الصمد بلكبير بل متعة الحكي والخيال