الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: تبييض أموال ف ورشات ديال الذهب..وعودة موسم “الثلج” كيهدد الدواوير
21/01/2020 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: تبييض أموال ف ورشات ديال الذهب..وعودة موسم “الثلج” كيهدد الدواوير

جورنالات بلادي: تبييض أموال ف ورشات ديال الذهب..وعودة موسم “الثلج” كيهدد الدواوير

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على الصحف الصادرة يوم الأربعاء 22 يناير 2020، وجابت اهم الاخبار:

تبييض أموال في ورشات للذهب

البداية مع ومية “الصباح” نقرأ  أن شبكة تنشط في تبييض الأموال أنشأت ورشات لصباغة الذهب في بعض الأحياء الشعبية وتشتغل في سرية، إذ تعيد إذابة الذهب، الذي يدخل إلى المغرب بطرق غير قانونية ويتم تحويله إلى مجوهرات تباع خارج القنوات الرسمية.

وأكدت المصادر أن الفرقة الوطنية للجمارك تترصد خيوط الشبكة، بتنسيق مع الأجهزة الأمنية المتخصصة، من أجل التصدي لهذه الوحدات وضبط المسؤولين عنها. وأوضحت مصادر “الصباح”، أن هناك شبهات بتبييض أموال المخدرات والتهريب والرشوة، من قبل ورشات الصياغة، مشيرة إلى أن هناك مجموعة من الأساليب المعتمدة في تبييض الأموال، إذ أن جزءا كبيرا من عائدات مبيعات المخدرات، يتم تبييضه عبر اقتناء الذهب المهرب من الخارج، وإعادة صياغته وتزوير الرمز للتمكن من بيعه لاحقا.

عودة موسم الثلوج تهدد مئات الدواوير المغربية بالعزلة

وإلى صحيفة “العلم”، التي أوردت أن مصادر حكومية كشفت عن إحصاء حوالي 692 دوارة مرشحا للعزلة لأكثر من أسبوع بسبب الموسم الثلوج الحالي، وأكدت أنها اتخذت مجموعة من التدابير لمواجهة آثار البرد.

وجاء ذلك في أرقام قدمها مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، مساء الاثنين الأخير بمجلس النواب، ردا على طلبات إحاطة قدمتها بعض الفرق البرلمانية.

ويتم تقسيم هذه الدواوير حسب عدد أيام العزلة المرشحة لها؛ ففئة العزلة من يوم واحد إلى ثلاثة تضم 296 دوارا بسكان عددهم 213 ألفا، أما مدة العزلة من أربعة أيام إلى سبعة فتهم حوالي 795 دوارة بساكنة تصل إلى 255 ألف نسمة.

ويصل عدد الدواوير المرشحة لمواجهة عزلة تدوم أكثر من أسبوع إلى 692 دوارة بعدد سكان يصل إلى 266 ألف نسمة. وقد تمت تعبئة 2481 من الأطر الطبية وشبه الطبية، وبرمجة 745 وحدة صحية متنقلة، و136 قافلة صحية استفاد من خدماتها 81.637 مستفيد ومستفيدة.

موضوعات أخرى