الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: تببييض أموال بين المغرب وإسبانيا والحكومة ترفع ميزانية التسلح إلى 111 مليار درهم
21/10/2019 21:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: تببييض أموال بين المغرب وإسبانيا والحكومة ترفع ميزانية التسلح إلى 111 مليار درهم

جورنالات بلادي: تببييض أموال بين المغرب وإسبانيا والحكومة ترفع ميزانية التسلح إلى 111 مليار درهم

كود//

 

كيف العادة، “كود” دارت جولة على الصحف الصادرة يوم غذ الثلاثاء 22 أكتوبر الجاري، وجابت اهم الاخبار:

تبييض الأموال..حملة بإسبانيا واستنفار بالمغرب

البداية مع يومية “الأحداث المغربية” التي أردت أن السلطات الأمنية الإسبانية المختصة دشنتمؤخرا، حملة واسعة النطاق ضد عدد من مبيضي الأموال، غالبيتهم من تجار المخدرات، الذين ينشطون بشبه الجزيرة الإيبيرية، خاصة بالجنوب وبكوسطا دي صول تحديدا، بل أيضا بالضفة الجنوبية وتحديدا بالمغرب، إذ لا يستبعد سقوط عدد من الأسماء المعروفة والنشيطة في هذا المجال.

وكشفت مصادر إعلامية إسبانية أن السلطات الأمنية المختصة، شرطة الأموال، الشرطة الوطنية والحرس المدني، يخوضون منذ شهور تحريات وتحقيقات واسعة ضد تجار المخدرات ومبيضي الأموال بالجنوب الإسباني وباقي المناطق الأخرى، التي يمكن أن تقودهم إليها التحريات.

وأفادت المصادر ذاتها، وبتحفظ كبير، أنه تم فعلا اعتقال والتحقيق مع عدد من الأشخاص المشتبه فيهم، والذين قام بعضهم باقتناء عقارات وضیعات وإنشاء وبعضها وهم في محاولة لتبييض أموال المخدرات المتحصلة من عدد من العمليات المشبوهة.

الحكومة ترفع ميزانية التسلح إلى 111 مليار درهم

ونمر إلى يومية “المساء” التي أوردت  أن الحكومة رفعت في مشروع قانون المالية من حجم الاعتمادات المالية المخصصة للحساب الخصوصي المسمی اشتراء وإصلاح معدات القوات المسلحة الملكية.

ورصدت الحكومة ما مجموعه «110 مليارات و953 مليون درهم»، مقابل «96 مليارا و731 مليون درهم»، في قانون المالية للسنة الجارية.

كما شهدت الاعتمادات الخاصة بأجور موظفي وأعوان إدارة الدفاع الوطني زيادة مهمة بعد أن رصدت الحكومة لهذا القطاع «33 مليارا و167 مليون درهم»، مقابل 24 مليارا و330 مليونا و83 ألف درهم، للسنة الماضية.

وفي باقي العناوين نقرأ : “منع رؤساء جماعات من مغادرة أرض الوطن” و”منع الحجز على أموال الدولة في ميزانية 2020″، و”بنشماش يفشل في امتحان رئاسة جهة الشمال”، و”ملايير “سايبة” في صندوق الرياضة”.

موضوعات أخرى