الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: تأخر تحليلات “كورونا” كيزيد ف الوفيات.. و”كورونا” روج تجارة الحشيش
29/03/2020 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: تأخر تحليلات “كورونا” كيزيد ف الوفيات.. و”كورونا” روج تجارة الحشيش

جورنالات بلادي: تأخر تحليلات “كورونا” كيزيد ف الوفيات.. و”كورونا” روج تجارة الحشيش

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على الصحف الصادرة يوم الإثنين 30 مارس الجاري، وجابت أهم الأخبار:

تأخرات التحليلات يزيد في الوفيات

البداية مع يومية “الصباح” التي أوردت أن تحديث المعطيات وزارة الصحة أفاد بأن العدد الإجمالي للوفیات، جراء الإصابة بالفيروس، بلغ 26 حالة، وهو رقم مرشح للارتفاع، مقارنة مع نسبة الذين تماثلوا للشفاء، البالغ عددهم 13 حالة.

وفي انتظار أن تقدم وزارة الصحة توضیحات بخصوص أسباب ارتفاع نسبة الوفيات بالمغرب، أكد أحمد بلحوس، أستاذ التعليم العالي بكلية الطب والصيدلة بالبيضاء في تصريحات ل “الصباح ، ان عدد الوفيات خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية مرتفع، مقارنة مع الأيام القليلة الماضية، إذ وصلت إلى نسبة تقارب 5،8 في المائة، وهي أكبر نسبيا مقارنة مع النسبة العالمية الخاصة بالوفيات، التي وصلت إلى حدود 4،5 في المائة.

وأرجع المتحدث نفسه سبب ارتفاع نسبة الوفيات لتأخر إجراء التحليلات، إذ لا يتم استقبال المرضى، وإخضاعهم لهذا الإجراء إلا بعد أن وصلوا إلى مستويات متقدمة من قصور التنفس الحاد.

وقال بلحوس، بهذا الخصوص، “المشكل الذي نعيشه في المغرب، هو حصر اختبار “بي سي إر’ على الحالات المشكوك فيها، والقاسم المشترك بينها هو ظهور أعراض عدوى جهاز تنفس حادة ، ويعني أن إجراء الاختبار يكون في مرحلة متقدمة من المرض، ولذلك فجميع الحالات التي يتم تأكيدها نكون عرضة التطور سلبي، قد يصل حد “متلازمة الضائقة التنفسية الحادة.

“كورونا” ينعش اقتصاد أباطرة الحشيش المغربي

نمر إلى جريدة “أخبار اليوم” التي أوردت أنه في الوقت الذي تنخرط فيه مختلف الأجهزة الأمنية المغربية والإسبانية والأوروبية، في محاربة انتشار فيروس كورونا المستجد؛ يستغل أباطرة تهريب الحشيش المغربي إلى السواحل الإسبانية.

هذه الأزمة للرفع من نشاطاتهم، لا سيما في ظل الارتفاع الصاروخي لقيمة الحشيش المغربي في الأسواق الأوروبية منذ أواخر شهر فبراير المنصرم مقارنة مع الأيام العادية.

وقد أدى إعلان حالة الطوارئ، مثلا، في إسبانيا إلى اختفاء نقاط بيع الحشيش بالتقسيط، نظرا إلى حظر التجوال والانتشار المكثف للأجهزة الأمنية، ما جعل الحصول على مخدر الحشيش صعبا، بحيث أن الغرام الواحد انتقل من 50 درهما، تقریبا في الأيام العادية، إلى نحو 200 درهم.

موضوعات أخرى

05/06/2020 21:30

واش خدامين عند بوك يا العقلية الاستعمارية؟ سفيرة فرانسا فالرباط بعجرفة وتكبر”شكرا بنموسى قدمتي لي ملخص على مرحلة عمل اللجنة” ومصدر ل”كود”: اللي دار معاها دار مع بحالها والتقرير كيتقدم لرئيس الدولة بوحدو لا غيرو

05/06/2020 21:22

الحمُّوشي مازال كينقي فجهاز البوليس: ها القرارات اللّي اصدر فحق ضابط شرطة وضابط أمن كيخدمو فمصلحة مركزية وها فاش متورطين