الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي بلوكاج جديد في “القانون الجنائي”..وهدم مشاريع بـ30 مليار بأكادير
27/01/2020 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي بلوكاج جديد في “القانون الجنائي”..وهدم مشاريع بـ30 مليار بأكادير

جورنالات بلادي بلوكاج جديد في “القانون الجنائي”..وهدم مشاريع بـ30 مليار بأكادير

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على الصحف الصادرة يوم الاثنين 27 يناير 2020، وجابت اهم الاخبار:

بلوكاج جديد في مشروع القانون الجنائي

البداية مع جريدة “أخبار اليوم” التي أوردت أن مشروع القانون الجنائي دخلت مرحلة بلوكاج جديد، بعد اندلاع خلاف بين فريق البيجيدي بمجلس النواب وحلفائه بشأن جريمة الإثراء غير المشروع، التي تضمنها المشروع «المحتجز» منذ حوالي أربع سنوات في مجلس النواب.

فبعد إيداع الأغلبية تعديلاتها في 10 يناير 2019، أثير جدل داخل الحزب بعد تعبير وزير الدولة، مصطفى الرميد، عن استيائه منها لأنها «تفرغ جريمة الإثراء غير المشروع من محتواها»، فعاد فريق البيجيدي ليقترح تقدیم «تعديل استدراكي» على هذه الجريمة، لكن حلفاءه رفضوا ذلك، فتقرر رفع هذا الخلاف إلى زعماء أحزاب الأغلبية للبت فيه.

وعلمت «أخبار اليوم» أن التعديل الاستدراكي للبيجيدي ينص على الحفاظ على نص الجريمة كما أحالته الحكومة، مع إضافة الذمة المالية لزوجة الموظف إلى دائرة مراقبة الإثراء غير المشروع، لأن النص الذي أحالته الحكومة ينص فقط على مراقبة الذمة المالية للموظف وأبنائه القاصرين إذا عرفت زيادة كبيرة غير مبررة.

 

هدم مشاريع ب 30 مليارا بأكادير

ننتقل إلى يومية “الصباح” التي أوردت أن الأجواء تزداد توترا بأكادير مع اقتراب موعد الزيارة الملكية التي أجلت، الأسبوع الماضي، في اللحظات الأخيرة، إذ أكدت مصادر من المدينة أن جميع المسؤولين، دون استثناء، يركضون في جميع الاتجاهات لتدارك الأخطاء الجسيمة التي طبعت مرحلة الإعداد السابقة.

وقالت المصادر نفسها إن أعدادا كبيرة من الفرق الأمنية من مختلف التشكيلات أخذت أماكنها في عدد من المواقع، فيما تستقبل المدينة وفودا جديدة قادمة من الرباط ومراكش للتهييء للزيارة الملكية المؤجلة، بسبب الوصول غير المبرمج لملك البحرين إلى المغرب. وأوضحت  المصادر نفسها أن لجنة خاصة للإعداد ، مشكلة من أطر بوزارة الداخلية والبروتوكول الملكي، تشرف على الترتيبات النهائية للزيارة الملكية، كما تكلفت اللجنة نفسها بتصحيح عدد من الأخطاء التي وقعت فيها اللجان السابقة، خصوصا في ما يتعلق بإعداد أجندة المشاريع التي سيشرف الملك على تدشينها في عدد من الأحياء والفضاءات | العمومية، أو تلك التي سيعطى انطلاقتها بعد الانتهاء منها.

موضوعات أخرى