الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: المغرب يستعد لإعلان حالة الحصار ..ومغاربة باقين عالقين ف مطار باريس
16/03/2020 21:00 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: المغرب يستعد لإعلان حالة الحصار ..ومغاربة باقين عالقين ف مطار باريس

جورنالات بلادي: المغرب يستعد لإعلان حالة الحصار ..ومغاربة باقين عالقين ف مطار باريس

كود الرباط//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على الصحف الصادرة الثلاثاء 17 مارس الجاري، وخصصنا اهم الاخبار  حول فيروس كورونا:

المغرب يستعد لإعلان حالة الحصار

البداية مع يومية “الصباح” التي أوردت المؤشرات العامة بخصوص التداعيات المحتملة للحرب على وباء كورونا ، فرضت ترتيب الوضع الدستوري بتفعيل الفصول الاستثنائية.

وعلمت “الصباح” أن المغرب يستعد لإعلان حالة الحصار إعمالا للفصل 74 من الدستور .

وكشفت مصادر متطابقة قرب الإعلان عن تفعيل الفصل المذكور، خاصة بعدما سارعت العديد من الدول في حربها على الجائحة إلى إعلان حالة الحصار، لضمان أقصى درجات الفعالية، بدءا من أمريكا التي فوضت أمر اتخاذ القرار للولايات ووصولا إلى الجارة الشمالية التي أعلن رئيس وزرائها بيدرو سانشيز، عن مجلس الوزراء في جلسة طارئة لإصدار مرسوم حول حالة الطوارئ لخمسة عشر يوما.

وتتيح حالة الحصار كما هو منصوص عليها في الدستور، الحيلولة دون التأرجح بين الحلول المتفرقة والقطاعية باستعمال – اليات وطنية حددها الفصل 74 بالنص، على  أنه يمكن الإعلان لمدة ثلاثين يوما عن حالة  الحصار، بمقتضى ظهير يوقعه بالعطف رئيس الحكومة.

مغاربة عالقون بمطار أورلي بباريس

نمر إلى جريدة المساء التي أوردت أنه لا يزال العشرات من المسافرين المغاربة عالقين بمطار اورلی ببازيس، بعد اعلان المغرب تعليق جمع الرحلات الجوية مع فرنسا إلى إشعار آخر، كإجراء احترازي لمواجهة فيروس کورونا.

واحتج المواطنون المغاربة على السلطات بعد أن ظلوا عالقين بالمطار لأزيد من يومين في انتظار قرار سياسي بعيدهم إلى بلادهم. وطالب المحتجون السلطات المغربية بان تعمل على نقلهم إلى بلادهم أسوة بالمواطنين الفرنسيين الذين تم نقلهم من المغرب في اتجاه فرنسا رغم قرار وقف الرحلات الجوية الذي اتخذه المغرب من أجل توقيف حدة انتشار وياء کورونا.

موضوعات أخرى

12/07/2020 17:30

كورنا فهاد 24 ساعة: 203 تصابو و218 تشافاو و5 ماتو..الطوطال: 15745 حالة منها 250 توفاو و12283 تعافاو واليوم الحصيلة ثقيلة بجهة طنجة