الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: المغاربة كيعيشو بمستوى عيش الفرنسيين عام 1950 والتشطيب على 50 مهندس تلاعبو بالتصاميم
07/03/2019 20:00 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: المغاربة كيعيشو بمستوى عيش الفرنسيين عام 1950 والتشطيب على 50 مهندس تلاعبو بالتصاميم

جورنالات بلادي: المغاربة كيعيشو بمستوى عيش الفرنسيين عام 1950 والتشطيب على 50 مهندس تلاعبو بالتصاميم

كود//

كما العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال غذا الجمعة 8 مارس 2019، وجابت أهم الخبيرات:

المغاربة يعيشون حاليا بمستوى عيش الفرنسين في 1950

نبداو مع جورنال “المساء” لي قالت في حلقة جديدة من مسلسل التحذيرات من التدهور الكبير الذي يعرفه مستوى عيش المغاربة، ذهب المرصد الوطني للتنمية البشرية إلى أن المغرب متأخر عن فرنسا وإسبانيا بحوالي نصف قرن فيما يخص مؤشر التنمية البشرية، وهي نفس الخلاصة التي ذهب إليها تقرير سابق للبنك الدولي، الذي كشف استمرار تدني مستوى عيش المغاربة، معتبرا أنه يشابه مستوى عيش الفرنسيين في خمسينيات القرن الماضي.

وذهب تقرير المرصد الوطني إلى أن المجتمع المغربي يمر من مرحلة ديمغرافية مواتية تتميز بفرص حقيقية لبلوغ التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وهي مرحلة وجب إرساؤها على سياسات عمومية مدرة للتكوين المناسب والشغل والإدماج»، مضيفا أن «التفريط في هذه الفرصة هو بمثابة هدر للإمكانات التي من شأنها أن تعبي الموارد البشرية في هذه المرحلة التاريخية من مراحل الانتقال الديمغرافي»، ومشيرا إلى أن«إمكانات الاقتصاد المغربي اليوم تحمل مؤشرات تدل على أنه يزخر بعوامل محفزة لدينامية تنمية بشرية مستدامة»

التشطيب على مهندسين تلاعبوا بالتصاميم

ندوز لجورنال الصباح لي جا فيها :”استكملت الهيأة الوطنية للمهندسين المعماريين إعداد قائمة ب50 مهندسان موضوع تأديبات قاسية، وصلت إلى التشطيب، بسبب تلاعبات في التصاميم وخروقات لضوابط وقوانين المهنة، إذ حولت الهيأة ملفات ثمانية مهندسين منهم إلى الأمانة العامة للحكومة، من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في أفق نشر قرارات التأديب في الجريدة الرسمية.

وكشفت مصادر مطلعة، عن تدرج العقوبات الصادرة عن اللجنة التأديبية المركزية التابعة للهيئة الوطنية، إلى جانب التشطيب، بين الإنذار والتوقيف، بعد الاستشارة مع المصلحة القانونية في الهيأة، موضحة أن عقوبة التوقيف بلغت في المتوسط ستة أشهر، بعد التثبت من ضلوع الواردة أسماؤهم في قوائم تأديبات، في المتاجرة بأختامهم والتلاعب في تصاميم معمارية والتقصير في تتبع أوراش والإهمال.

موضوعات أخرى

22/03/2019 15:47

العز ليك. فضيحة توظيف محمد بن سلمان للفنانين لمغاربة باش يقادو صورتو لمقودة. الفنان المشهور الشوبي ل”كود”: مبادئي تمنعني من العمل مع ال سعود