الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: المغاربة كيشربو 100 مليون لتر د البيرا سنويا..وأموال إسرائيلية في قرى الأطلس
10/09/2019 21:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: المغاربة كيشربو 100 مليون لتر د البيرا سنويا..وأموال إسرائيلية في قرى الأطلس

جورنالات بلادي: المغاربة كيشربو 100 مليون لتر د البيرا سنويا..وأموال إسرائيلية في قرى الأطلس

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على اهم الاخبار في الصحف الوطنية وجابت ليكم اهم هاد الاخبار  ديال الأربعاء 11 الجاري، وفق العناوين التالية:

المغاربة يشربون 100 مليون لتر “بيرا” سنويا

البداية مع يومية “الصباح” التي  أوردت أن المغاربة استهلكوا خلال ثلاث سنوات الأخيرة أكثر من 300 ملايين لتر من الجعة “البيرا” بمعدل ما يقارب 100 ليتر في السنة. وأزيد من ثلاثة لترات من البيرا لكل فرد في السنة.

وأشارت معطيات صادرة عن الشركة المفوض لها تدبير خدمات التأشير الجبائي، أنه بالموازاة مع ذلك تم استهلاك 38 مليون قنينة من النبيذ و14 مليونا من المشروبات الروحية خلال الفترة ذاتها وتأتي هذه الأرقام لتفنذ أن الرخص تمنح فقط لبيع الخمور لغير المسلمين.

أموال إسرائيلية بقرى المغرب للترويج لدعاية تل أبيب

وإلى يومية “المساء” نقرأ أن صحيفة إسرائيلية كشف قيام بعض الإسرائيليين بإرسال أموال بعض القرى والمناطق النائية بالمغرب، بهدف الترويج للدعاية الإسرائيلية، تحت ذريعة “المساعدات المالية” لمواجهة صعوبة الحياة وظروفها بهذه القرى.

وحسب صحيفة “تايمز أوف أفريكا”، فإن هناك صفحة فايسبوكية يديرها إسرائيليون، بينهم فتاة تدعى مارتا ريتيج تقوم بإرسال دعم مالي يقدر بعشرات الآلاف من الدولارات دون تحديد القيمة المالية الحقيقية لحجم هذا الدعم إلى طالب مغربي يدعى محمد، يعيش في إحدى قرى الأطلس الكبير، ويدرس بجامعة مدينة بني ملال، يعمل مرسالا بين القائمين على الصفحة وبين ساكنة القرية.

وجاء في باقي عناوين الصحف الصادرة ليوم غد الأربعاء ما يلي: “التعديل الحكومي..جمود وسط الصعوبات” و”المغاربة يشربون 100 مليون لتر “بيرا” سنويا” و”5400 هارب من أداء الطريق السيار في 8 أشهر”، و”أموال إسرائيلية بقرى المغرب للترويج لدعاية تل أبيب” و”وزارة الشؤون العامة والحكامة ستختفي من الحكومة” و”تقليص الحكومة بنسبة الثلث وانتزاع الصحة من PPS”.

موضوعات أخرى