كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الأربعاء (3 دجنببر 2014)، على مجموعة من العناوين البارزة.

شيخان يعيشان بمستعجلات مستشفى الفرابي بوجدة

ونبدأ مع “الأخبار” التي أكدت أن شيخيين مازالا يعيشان في ظروف صعبة وغير إنسانية بمستعجلات مستشفى الفرابي بوجدة، وكشفت مصادر طبية للجريدة أن الشيخين المذكورين دخلا في وقت سابق إلى قسم المستعجلات طلبا للعلاج، حيث تم تقديم كل الإسعافات الضرورية لهما من طرف الطاقم الطبي، إلا أنهما رفضا بعد ذلم مغادرة المصلحة بحجة أن ليس لديهما أسرة ولا أهل ولا أقارب لإيوائهما، حيث فضلا الانزواء في ركن من قسم المستعجلات، منذ أكثر من عشرة أيام.

وجاءت باقي العناوين كالتالي: “وفاة أستاذة بباب برد تؤجج الغضب ضد وزارتي الوردي وبلمختار”، و”المجلس الأعلى للحسابات ينشر غسيل شركات التدبير المفوض”، و”اعتصام مفتوح لأصحاب شاحنات نقل الرمال ضد الرباح بطنجة”، و”حصاد يجمع زعماء الأحزاب السياسية لمناقشة القوانين الانتخابية”، و”الحكومة والنقابات على طاولة اللجنة الوطنية لإصلاح التقاعد”، و”اختطاف امرأة واغتصابها بالتناوب بشكل وحشي داخل بيت مهجور بأزمور”، و”انتحار تلميذة بالقسم الرابع ابتدائي شنقا في ظروف غامضة”، و”شبكة من أبناء أثرياء مراكش وراء سرقة السيارة رباعية الدفع التي كادت تتسبب في اصطدام مع القطار”، و”تفاصيل سقوط المستشار الذي طلب رشوة من حقوقي لتمكينه من رخصة بفاس”، و”نص قانوني يؤجل حسم رئاسة ودادية القضاة”، و”اندلاع حرب كلامية بين البيجيدي والبام بالسعيدية”.

أمريكا ترفع درجة “المراقبة الأمنية” لـ”الداعشيين” المغاربة

وأفادت “المساء” أن الولايات المتحدة الأمريكية قلقة جدا من ارتفاع نسبة الملتحين المغاربة بالدولة الإسلامية في الشام وسوريا، إذ أكدت معطيات موثوقة أن الحكومة الأمريكية أعطت تعليمات صارمة للحصول على معلومات “كافية وشاملة” عن المقاتلين المغاربة الذين التحقوا بـ”داعش” منذ إعلان تأسيسها.

وأكدت المعطيات نفسها أن التقارير الأمنية التي حصلت عليها الحكومة الأمريكية عجلت باتخاذ هذه الخطوة، بعدما لاحظت أن العمليات النوعية التي تنفذها الدولة الإسلامية يقوم بها مغاربة.

وجاء في باقي العناوين “اختفاء غامض لـ6 آلاف طن من المعادن بميناء آسفي”، و”تجار درب غلف ضحية عملية نصب كبيرة تجاوزت 4 ملايير”، و”هكذا جرفت السيول مقابر تزنيت!”، و”المحكمة ترفض السراح المؤقت لمعتقلي ملف داربور للمرة الثانية”، و”مدير مكتب الصرف يتوقع استرجاع 800 مليار من الأموال المهربة”، و”هذه نقط سوداء بالدار البيضاء نقلت إليها الزوارق المطاطية وآليات الشفط تحسبا للفيضانات”، و”فرنسا لازالت تغري المهاجرين المغاربة رغم صعود اليمين المتطرف”.

الديساوي يجيب عن اتهامات باختلاس مليار ونصف

وأبرزت “أخبار اليوم” أنه من المقرر أن يخضع كمال الديساوي، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ورئيس مقاطعة سيدي بليوط بالدار البيضاء، يومه الأربعاء، لجلسة استنطاق تفصيلي أمام قاضي التحقيق بابتدائية مراكش، بتهمة “خيانة الأمانة”، على خلفية شكاية تقدم بها ضده يونس السويسي، شريكه في شركة “المدرسة المغربية لعلوم المهندس”، المالكة للعديد من مؤسسات التعليم العالي الخاصة بمدن مختلفة، يتهمه فيها باختلاس أكثر من مليار ونصف مليار سنتيم، وهو المبلغ الفارق بين المداخيل الواردة بتقارير التسيير والمداخيل المحصل عليها من الطلبة، فضلا عن صرفه شيكين بقيمة 24 مليون سنتيم من حساب الشركة لحسابه الخاص.

وجاء في باقي العناوين “ماذا وراء إعفاء مدير وكالة تنمية الجنوب؟”، و”جطو يكشف تهريب شركات التدبير المفوض الملايير إلى الخارج”، و”بنكيران والنقابات يعودون إلى طاولة الحوار والنقاش يفتح كافة الملفات”، و”ثمانية قتلى جدد على لائحة ضحايا الفيضانات”، و”جهاديون مغاربة يفتحون جبهة لداعش في ليبيا”، و”الوردي: لهذا رفضت تحديد نسبة في رأسمال المصحات الخاصة”.

شهادات طبية موقعة على بياض بابن سينا

من جهتها، أكدت “الصباح” أن الفرقة الجنائية السابعة بالمنطقة الأمنية الثانية بالرباط، أحالت، صباح أول أمس الاثنين، على وكيل الملك، ملفا جديدا يتعلق بالاتجار في الشهادات الطبية الموقعة على بياض، بعدما أوقفت، نهاية الأسبوع الماضي، ممرضا بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط، رفقة نساخ، وأحيلا في حالة اعتقال على النيابة العامة. ةحجزت الفرقة الجنائية أختاما وشهادات موقعة باسم طبيب بالمستشفى ذاته، كانت جاهزة للبيع إلى الراغبين في الإدلاء بها في ملفات حوادث السير والشغل المعروضة على القضاء.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “وسيط المملكة: الطرق السيارة تتجنب أراضي الأعيان”، و”مروحيات الدرك تعجز عن إغاثة منكوبين”، و”تفكيك شبكة تنصب على شركات قروض الاستهلاك”، و”جطو يكشف عورات التدبير المفوض”.

جوازات ليبية وسورية مزورة تستنفر الأمن الوطني

وكتبت “الأحداث المغربية” أن المصالح الأمنية على الصعيد الوطني تتعقب شبكات تنشط في بيع جوازات سفر مزورة، للمغاربة والأجانب، تخشى المصالح الأمنية أن يتم استغلالها للالتحاق بالجماعات المتطرفة كـ”تنظيم الدولة الإسلامية”، المعروف اختصارا بـ”داعش”.

ملاحقة جوازات السفر المزورة، تكشفها عمليات إيقاف أفارقة من جنوب الصحراء، وثلاثة سوريين حاولوا دخول مليلية المحتلة بجوازات سفر مغربية تم تزويرها ليتمكن المرشحون للهجرة من استغلالها.

وجاء في باقي العناوين “اعتقال إحدى زوجات البغدادي وأحد أبتائه بلبنان”، و”بعد أيام من الحصار.. دخلنا كلميم أخيرا”، و”لجنة نيابية تستمع إلى الأستاذ الذي سخر من تلميذته”، و”رجلا أمن ضمن شبكة للنصب على مشتبه فيهم ومبحوث عنهم بتطوان”.