الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: العصيان غايجيب إعلان الحصار.. وطيارات عسكرية هزات العالقين المريكانيين بالمغرب
22/03/2020 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: العصيان غايجيب إعلان الحصار.. وطيارات عسكرية هزات العالقين المريكانيين بالمغرب

جورنالات بلادي: العصيان غايجيب إعلان الحصار.. وطيارات عسكرية هزات العالقين المريكانيين بالمغرب

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على الصحف الصادرة يوم الاثنين 23 مارس الجاري، وخصصنا اهم الاخبار حول فيروس كورونا:

العصيان يعجل بإعلان الحصار

البداية مع يومية “الصباح” التي أوردت أن جماعات متطرفة، يقودها راقون ودعاة ورؤساء جمعيات دعوية، شنت ليلة أول أمس (السبت)، عصیانا مدنيا بخمس مدن، على الأقل، في وقت متزامن انطلق ما بعد منتصف الليل من أجل قراءة اللطيف والتكبير الطرد فيروس “كورونا”.

ولبي عشرات المواطنين نداءات في مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق “واتساب” وقنوات تواصل خاصة، دعوات “مؤثرين” للخروج الجماعي المكثف إلى الشوارع بطنجة وسلا والقصر الكبير ومراكش وتطوان وفاس.

واختلط العشرات، رجالا ونساء وأطفالا، في الشوارع رافعين عقيرتهم باللطيف والتكبير في مشهد مرعب، أفزع آلاف المواطنين الذين كانوا يتابعون أشرطة فيديو مباشرة على شاشات هواتفهم المحمولة، إذ استمرت المسيرات الحاشدة إلى ما بعد الثالثة صباحا.

وجاءت المسيرات رد فعل على نشطاء وفنانين دعوا إلى قراءة النشيد الوطني في منتصف الليل من الشرفات والنوافذ دون الخروج إلى الشارع، واعتبر متطرفون أنه لا ينبغي أن نطرد كورونا بنشيد ليوطي، في إشارة إلى الجنرال الفرنسي الذي يدعون أنه وضع النشيد الوطني، داعين أتباعهم للخروج إلى الشارع وتنظيم تظاهرات “تكبير”.

طائرة عسكرية تنقل الأمريكيين العالقين بالمغرب

نمر إلى يومية المساء التي أوردت نقلا عن  مصادر إعلامية أمريكية أن طائرة عسكرية أمريكية نقلت المواطنين الأمريكيين العالقين بالمغرب، بعد أن وجهوا نداء إلى سلطات بلادهم من أجل إعادتهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكدت صحيفة الوالستريت جورنال، أن طائرة تابعة لسلاح الجو الأمريكي قامت بنقل الرعايا الأمريكيين من المغرب في اتجاه بلادهم. وكان السفير الأمريكي في المغرب قد طمان من خلال شريط فيديو الرعايا الأمريكيين بأن سلطات بلاده ستعمل على نقل جميع الرعايا الأمريكيين إلى بلادهم، بعد أن اتخذت السلطات المغربية قرارا

بإغلاق جميع حدودها الجوية أمام الرحلات.

موضوعات أخرى