كود//

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة بداية الأسبوع الجاري، يوم الاثنين 21 ماي 2018، على مجموعة من العناوين البارزة، التي تناولت عدة مواضيع من بينها :

بونات الحج تثير الجدل بالبرلمان

نستهل جولاتنا الصحافية من يومية المساء، التي أفادت أن بونات الحج، التي وزعت نهاية الاسبوع على البرلمانيين، أثارت الجدل من جديد، بعد أن تبين ان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية منحت للمؤسسة  التشريعية، بتنسيق مع سفارة السعودية، 500 تأشيرة مجاملة سيستفيد منها البرلمانيون.

وتبين أن اغلب نواب الأحزاب الممثلة في مجلسي النواب والمستشارين استفادوا مما يعرف بـ”البونات”، إذ كانت حصة الأسد من نصيب فريق العدالة والتنمية. وحزب الأصالة والمعاصرة، فى حين لم يستفد بعض النواب من أحزاب أخرى، وشملت بونات الحج لهذه السنة اشخاصا خارج المؤسسة التشريعية، إلى تتضمن الاستمارة خانات لا تقتصر على الزوجات والآباء والأمهات، بل هناك من البرلمانيين من دون أسماء أشخاص لا تربطهم بهم صلة القرابة.

بنشماس وسط زوبعة التعيينات والترقيات

يستعد مجلس المستشارين لإطلاق عمليات توظيف وترقيات إلى مناصب المسؤولية وسط مساعي أطراف حزبية إلى تقاسم الكعكة.

مصادر كشفت أن بعض الفرق البرلمانية تضغط لتوزيع غنيمة المناصب والترقيات على المقربين، بعيدا عن معايير الكفاءة.

وذكرت المصادر أن الأمر يتعلق بتعيينات في مناصب عامين تصل إلى مديرين ومستشارين بأجور 28 الف درهم، دون احتساب التعويضات. واضافت المصادر ان التعيينات السابقة في مناصب المسؤولية جرت في عهد رئيس المجلس السابق، الشيخ بيد الله، اعتمادا على مدى القرب من حزب الأصالة والمعاصرة.