الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: الدولة تفوت مستشفيات جامعية وتحويلات مالية إلى مقاتلين مغاربة في “مناطق النزاع”
06/11/2019 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: الدولة تفوت مستشفيات جامعية وتحويلات مالية إلى مقاتلين مغاربة في “مناطق النزاع”

جورنالات بلادي: الدولة تفوت مستشفيات جامعية وتحويلات مالية إلى مقاتلين مغاربة في “مناطق النزاع”

كود///

كيف العادة، “كود” دارت جولة على الصحف الصادرة يوم غد الخميس 7 نونبر 2019، وجابت اهم الاخبار:

الدولة تفوت مستشفيات جامعية

نبداو مع جورنال “الأحداث المغربية” اللي جا فيه بأن الدولة قررت تفويت خمسة مستشفيات جامعية لفائدة الصندوق المغربي للتقاعد، وذلك في إطار عقد «إعادة التأجير طويل الأمد.

وأوضح محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية والإصلاح الإداري، خلال الندوة الصحفية، التي عقدها بالبيضاء يوم الإثنين الماضي لشرح مضامين مشروع قانون المالية، أنه تم توقيع عقد «إعادة التأجير» بين وزارة الاقتصاد والمالية والإصلاح الإداري والصندوق المغربي للتقاعد.

ويهم العقد خمسة مستشفيات جامعية، سه وذلك في صفقة ستدر على خزينة الدولة 4.5 ملايير درهم.

تحويلات مالية لمقاتلين مغاربة في مناطق النزاع: 10 سنوات سجنا لطيار عراقي وذعيرة ب 205 مليار

ننتقل إلى يومية “العلم” التي أوردت أن تحويلات مالية زهيدة لفائدة مقاتلين مغاربة في بؤر التوتر، كشفت اغتناء وسطاء وتجار، سواء داخل المغرب أو خارجه، مما يطرح عدة إشكالات على مستوى الجانب الأمني في بعده القومي، والإضرار بالاقتصاد الوطني، أو من زاوية احتمال وجود ثغرات قانونية وثقوب في مجال البنوك ومكتب الصرف، وكذا مسؤولية الأجهزة الموكول لها تتبع وضعيات الشركات التي تفتح مقراتها من قبل الأجانب، أو مايهم أجهزة مراقبة الحدود.

وفي هذا الصدد قضت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بملحقة سلا، أخيرا ب 10 سنوات سجنا نافذة وغرامة 50 ألف درهم،  في حق عراقي لاتهامه القيام بتحويلات مالية غير قانونية وإنشاء شركات خلال استقراره في المغرب منذ 2010، وذلك في اتجاه عدة دول، کتركيا، والصين، والأردن، والعراق، والإمارات العربية المتحدة.

 

ونقرأ في باقي عناوين الصحف :”10 سنوات سجنا لطيار عراقي وذعيرة ب 205 مليار”، و”خطة الحكومة لتنفيذ الأحكام القضائية”، و”الغاز في 2020″، و”30 مليار تطيح بمسؤول بسوق الجملة بالبيضاء”.

موضوعات أخرى

17/11/2019 17:30

سكوب. ها قصة فيديو يوتيوب اللي فيه اتهامات خطيرة بزاف لمسؤولين أمنيين. بطله مكحلها وروشيرشي فجرائم ثقيلة تجبدات فيها لملايير

17/11/2019 16:00

سبعة ديال الحوايج كايخليوك تكره تتعامل مع اغلب الحرايفية ! كانتعامل مع شي حرايفي و لا شي صنايعي كانكحل بالعما حيت ماكايحتارموش الوقت و ماكايتقنوش الخدمة ديالهم ! واش كلكم فحالي و لا غي بوحدي ؟