الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: الداخلية كتهم المحامين بالتلاعب بـ182 ألف هكتار وصادرات اسرائيل للمغرب وصلت لـ22 مليون دولار
09/01/2019 20:00 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: الداخلية كتهم المحامين بالتلاعب بـ182 ألف هكتار وصادرات اسرائيل للمغرب وصلت لـ22 مليون دولار

جورنالات بلادي: الداخلية كتهم المحامين بالتلاعب بـ182 ألف هكتار وصادرات اسرائيل للمغرب وصلت لـ22 مليون دولار

كود//

كما العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال غذا الخميس 10 يناير 2019، وجابت أهم الخبيرات:

محامون تلاعبوا بـ182 ألف هكتار

نبدوا مع جورنال الصباح لي قالت بان  عبد المجيد الحنكاري العامل بوزارة الداخلية، مدير الشؤون القروية، اتهم بعض المحامين بالتلاعب في أملاك الجماعات السلالية، عبر التصرف فيها من خلال توقيع عقود بيوعات ، إذ وقفت وزارة الداخلية على مئات الحالات، ما يعني غياب الحكامة القانونية في مجال تدبير هذا النوع من الأراضي، مشيرا إلى أن هؤلاء المحامين، باعتبارهم رجال قانون، يعرفون جيدا أن الأراضي السلالية لا يمكن التصرف فيها، والأخطر انهم يساهمون في خرق القانون.

وأكد العامل الحنكآري أنه لمواجهة الإكراهات المرتبطة بتدبير الأراضي المملوكة للجماعات السلالية يجب تسريع وتيرة التحفيظ العقاري ومتابعة جيدة للنزاعات المطروحة، والتصدي للبيوعات والتنازلات والمضاربات العقارية المنصبة على أراضي الجموع التي تصل إلى نحو 182 الف هكتار المستغلة بدون موجب قانوني.

صادرات إسرائيل للمغرب تنتعش وتصل إلى 22 مليون دولار

ندوزو لجورنال “المساء” لي جا فيه بأن صادرات اسرائيل إلى المغرب بلغت حوالي 22 مليون دولار خلال العام 2017، فيما تسعى الدولة العبرية إلى رفع من قيمة صادراتها عبر سلك طرق شركات أوربية في ظل عدم وجود علاقات رسمية مع المغرب.

وحسب الأرقام التي نشرها موقع دولي متخصص في التجارة الدولية، فإن واردات المغرب من إسرائيل بلغت 21،95 مليون دولار.

تفاصيل اخرى في عدد غد.

وفي العناوين:

أخبار اليوم: “السلطات تشرع سرا كشف مصير ضحايا الاختفاء” و”العثماني يتصل بلشكر شاكرا” و”الشيوخ يعيد إلى ترامب سفيره بالمغرب” و”المغرب أعمش في الديمقراطية”.

الأخبار: “بنشماش يدعم غياب البرلمانيين برفضه تطبيق القانون” و”الاستقلال يطالب بتحويل أموال الفنادق لتسديد تقاعد البرلمانيين” و”اختلالات البرنامج الاستعجالي تصل إلى مكتب عبد النباوي”.

الأحداث المغربية: “المجانية ولغة التدريس..جدل ساخن” و”بوريطة: الجيش المغربي لم يتدخل في انقلاب الغابون” و”البسيج يقتفي أثر شحنة اسرائيل”.

الصباح : “التحقيق في تفويت شقة لقاض” و”رؤساء يتاجرون في دعاوى قضائية” و”كتب مدرسية جديدة..حسي مسي” و”كولونيلات بالدرك أمام جنايات الأموال”.

موضوعات أخرى

20/05/2019 16:15

داهي اگاي “لگود” : الدعوة ضد ابراهيم غالي حطيتها اليوم عند الوكيل العام ومجلس القضاء فإسبانيا و”لي كيكول عني ماني صحراوي ايجي ايواجهني ورمضان مسعود ليس من ضحايا الجبهة (نص الشكاية)