الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: الداخلية كتقاضي 16 رئيس جماعة والتحقيق فملف مافيا العقار كيتابعو الملك شخصيا
08/01/2019 19:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: الداخلية كتقاضي 16 رئيس جماعة والتحقيق فملف مافيا العقار كيتابعو الملك شخصيا

جورنالات بلادي: الداخلية كتقاضي 16 رئيس جماعة والتحقيق فملف مافيا العقار كيتابعو الملك شخصيا

كود//

كما العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال غذا الأربعاء 9 يناير 2019، وجابت أهم الخبيرات:

الداخلية تقاضي 16 رئيس جماعة
نبدوا مع جورنال الصباح لي قالت بان “ولاة وعمال الجهات والأقاليم، طبقا لمقتضيات المادة 64 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات، أحالوا 16 ملفا على المحاكم الإدارية لاستصدار أحكام قضائية من أجل عزل 9 مستشارين و4 نواب للرئيس و3 رؤساء، وتحريك الدعوى العمومية في حق 16 رئيسا سابقا.

وأفادت مصادر متطابقة أن عامل سيدي سليمان الذي أطاح برئيس مجلس سيدي سليمان، المنتمي إلى حزب “المصباح”، وضع طلبا جديدا للإطاحة برئيس بلدية سيدي يحيى الغرب المنتمي إلى الحزب نفسه لدى القضاء الإداري، بناء على خلاصات تقارير المفتشية العامة للإدارة الترابية وارتكب هؤلاء أفعالا تستوجب عقوبة جنائية، نظير اختلاس المال العام أو تزوير وثائق إدارية أثناء ممارستهم لمهامهم، وفق ما جاء على لسان مصدر فى وزارة الداخلية، وقال المصدر نفسه الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن “المتابعات القضائية لمنتخبي المجالس الجماعية، لها أهمية قصوى نظرا للواقع المباشر على الوضعية القانونية للمنتخبين الكبار، كالتشطيب عليهم من اللوائح الانتخابية”.

التحقيق فملف مافيا العقار كيتابعو الملك شخصيا

ندوزو لجورنال “الأخبار” لي جا فيه :”فتحت المفتشية العامة لوزارة العدل، تحقيقا حول الأخطاء التي شابت ملفا قضائيا يخص «مافيا» السطو على عقارات الأجانب بالدار البيضاء، والتي كانت سبباً في صدور قرار عن محكمة النقض، بإعادة النظر في الأحكام الصادرة من طرف محكمة الاستئناف ضد المتهمين في هذا الملف المثير”.

وأوضحت مصادر من الوزارة، أن المفتش العام، محمد ناصر، استدعى إلى مقر الوزارة، موظفين يشتغلان في محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، كما أرسل لجنة تفتيش إلى المحكمة نفسها، وذلك بتعليمات من وزير العدل، محمد أوجار، لفتح تحقيق حول ملف قضائي حسم في مرحلتيه الابتدائية والاستئنافية لصالح أجانب تم الترامي على أملاكهم العقارية بدون سند قانوني، وذلك بعد صدور قرار عن محكمة النقض، عللت قرارها بقبول طعن دفاع المتهمين في قضية السطو على عقارات الأجانب، بسبب وجود أسماء قضاة ضمن محاضر الجلسات لا علاقة لهم بالهيئة القضائية التي نطقت بالحكم في هذا الملف، وهو ما اعتبرته محكمة النقض خطأ في شكل الملف يستوجب تلقائيا إعادته إلى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء للبت فيه من طرف هيئة قضائية جديدة.

وأكدت المصادر، أن المفتش العام للوزارة فتح تحقيقا مع كاتبي الضبط اللذين حرروا محاضر الجلسات، التي بلغت في مجموعها 54 جلسة.

وفي العناوين:

المساء: “تقرير دولي يكشف أن المغاربة يدفعون أكثر من جيرانهم لشراء البنزين” و”البوليساريو تصعد وتدشن مجمعا إداريا بالمنطقة العازلة” و”الداخلية تهدي رجال السلطة شققا وأراضي بأثمنة تفضيلية” و”إخراج ملف موثقة معروفة من المداولة”.

الأخبار: “بنشماش غير مرغوب فيه” و”فضيحة بوكالة يرأسها المستشار الاقتصادي لبنكيران” و”مفتشية العدل تستمع لموظفين بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء”.

الأحداث المغربية: “خلية السموم..مخطط إرهابي جديد” و”اخشيشن يسحب قيادة التراكتور من بنشماش” و”داء غامض يقتل عشرات الأغنام ببوعرفة”.

أخبار اليوم: “بنعلا لجأ إلى مراكش” و”تفكيك خلية مسلحة” و”المغرب وصفقة القرن” و”ملايير التنقيب النفطي” و”شكاية ضد الريسوني في ملف ايت الجيد”.

الصباح : “مافيا الكوكايين تغرق كتامة” و”بنادق وبذلات عسكرية لدى إرهابيين” و”نهاية صلاحية شهادة العذرية”  و”مهربون يطلقون النار على دركيين”.

موضوعات أخرى

25/03/2019 15:00

إلى كانت شي خسارة حقيقية عاشها المغرب سياسيا مؤخرا فراه هي إبتعاد بنكيران، حيت السيد مدة الصلاحية ديالو باقا بعيدة باش تسالى ، والشعبية ديالو صعيب أنها تنقص بسباب حملات التشويه الفايسبوكية