الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: الداخلية تفضح مشاريع التجهيز ولوبي العقار بلوكا قانون الأراضي السلالية
08/04/2019 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: الداخلية تفضح مشاريع التجهيز ولوبي العقار بلوكا قانون الأراضي السلالية

جورنالات بلادي: الداخلية تفضح مشاريع التجهيز ولوبي العقار بلوكا قانون الأراضي السلالية

كود//

كما العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال بداية الأسبوع، الاثنين 8 أبريل 2019، وجابت أهم الخبيرات:

الداخلية تفضح مشاريع التجهيز

نبداو مع جورنال “الصباح” لي جا فيها بلي  وزارة الداخلية فتت، من خلال المفتشية العامة للادارة الترابية، تحقيقات واسعة في شأن التلاعبات التي طالت إنجاز بعض الطرق القروية، التي كانت مصدر احتجاجات من قبل سكان القرى..

وحركت الداخلية عجلات التفتيش، بعدما تلكأت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء التي يقودها عبد القادر عمارة، في التدخل، الحسابات سياسوية، ولها علاقة بمصالح انتخابوية ضيقة، إذ أن بعض مشاريع البرنامج الوطني للطرق القروية، تقدم خدمة انتخابية كبيرة للحزب المعلوم.

ووجهت وزارة الداخلية، عبر ولاتها وعمالها، 15 إنذارا مكتوبا إلى مناديب جهويين وإقليميين لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بسبب التلاعب والغش اللذين طالا مشاريع البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية، وهي التلاعبات التي أغضبت ولاة وعمال الداخلية.

لوبيات العقار تفشل تمرير قانون لفتيت

ندوزو لجورنال الأخبار لي جا فيه :”تعرض مشروعا قانونين يتعلقان بالأراضي السلالية أعدتهما وزارة الداخلية لضغوطات كبيرة حالت دون المصادقة عليهما خلال الدورة الاستثنائية التي تنتهي الخميس المقبل.

وكشفت مصادر مطلعة أن اللوبيات المستفيدة من أكثر من 15 مليون هكتار من أراضي الجموع،نزلت بكل ضغطها على الفرق البرلمانية خلال الأسبوعين الأخيرين لعرقلة مشروعي عبد الوافي لفتيت.

وأضافت المصادر ذاتها أن تلك اللوبيات تريد الحفاظ على الوضع القائم في ظل القانون الذي عمر قرنا كاملا ترفض العديد من المقتضيات الشفافية التي أتى بها المشروعان، خصوصا في ما يتعلق بمنح النساء سلطة النيابة في تدبير الأراضي السلالية والتوزيع العادل للمنافع بين الجنسين.

موضوعات أخرى