الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: الخوصصة تقترب من مطارات المغرب وعيون “إماراتية” على “لاسامير”
05/08/2019 19:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: الخوصصة تقترب من مطارات المغرب وعيون “إماراتية” على “لاسامير”

جورنالات بلادي: الخوصصة تقترب من مطارات المغرب وعيون “إماراتية” على “لاسامير”

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على اهم الاخبار في الصحف الوطنية وجابت ليكم اهم هاد الاخبار  ديال غدا الثلاثاء 6 غشت الجاري، وفق العناوين التالية:

الخوصصة تقترب من مطارات المغرب

البداية مع يومية “المساء” التي أوردت أن إدارة المكتب الوطني للمطارات تدرس إمكانية خوصصة المطارات الكبرى للملكة، التي يشرف عليها اليوم المكتب، من خلال وضع ثلاثة سيناريوهات للعمل على اختيار أحدها من أجل تطبيقه على المديين القريب والمتوسط.

وأكدت مصادر “المساء” أن أعضاء المجلس الإداري استمعوا أخيرا، إلى خلاصات تقرير صادر عن مكتب معروف للدراسات بخصوص الوضع القانوني الجديد للمكتب.

وقد تقرير مكتب الدراسات الذي حصلت “المساء” على نسخة منه ثلاثة سيناريوهات لمستقبل المكتب، يقوم الأول على إبقاء النموذج الاقتصادي للمكتب على ما هو عليه، مع الارتقاء نحو التحكم في عملية المصاحبة، فيما يقوم النموذج الاقتصادي الثاني الذي تم تقديمه والذي كشفت الدراسة عن تفاصيله، على منح استغلال المطارات الكبرى إلى شركات تجارية (من نوع شركات مجهولة الإسم)، فيما يقوم السيناريو الثالث على منح استغلال المطارات الكبرى لشركة أو مجموعة من الشركات.

عيون إماراتية على «سامير»

ومن يومية “أخبار اليوم”، نقرأ أنه مازالت شركة التكرير الوحيد في المغرب، والمتوقفة عن الإنتاج منذ شهور، تثير اهتمام مستثمرين أجانب راغبين في شرائها وإعادة الحياة إليها. فبعدما وصلت الشركة إلى الباب المسدود في عهد مالكها السعودي السابق، باتت شركة «مبادلته الإماراتية تسعى إلى التنائها.

وجاء في العدد الأخير من مجلة «إيكونومي إي أنتربریزء المتخصصة أن الصندوق السيادي، الموجود مقره في أبوظبي، كان قد حاول منذ عام عرض شراء الشركة المغربية، وبعد توقف هذه المحاولات، استؤنفت أخيرا عبر فرع إسباني للشركة الإماراتية، متخصص في الصناعات البتروكيماوية.

يشار إلى أن العلاقات المغربية – الإماراتية استعادت أخيرا بعض الدفع بعد شهور من الجفاء والبرودة.

موضوعات أخرى

10/12/2019 17:30

ضربة جديدة للبوليساريو..وزير خارجية ليسوتو من الرباط: علقنا جميع القرارات السابقة بخصوص قضية الصحراء وغانمشيو ف الحياد

10/12/2019 17:00

اخنوش ولعنة شيطان السياسة. تلك حالة زعيم التجمعيين الذي يتلقى هو وحزبه الضربات تلو الضربات ومن فوق الحزام وتحته.. سواء بمناسبة أو بغيرها