الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: الحكومة مقدراتش توفر 1000 مليار لاصلاح التعليم.. والمغرب والسعودية وإسرائيل فمؤتمر وارسو
12/02/2019 19:00 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: الحكومة مقدراتش توفر 1000 مليار لاصلاح التعليم.. والمغرب والسعودية وإسرائيل فمؤتمر وارسو

جورنالات بلادي: الحكومة مقدراتش توفر 1000 مليار لاصلاح التعليم.. والمغرب والسعودية وإسرائيل فمؤتمر وارسو

كود//

الحكومة مقدراتش تفور 1000 مليار لاصلاح التعليم

نبداو مع جورنال “الأخبار” لي قالت بأنه “مازالت حكومة سعد الدين العثماني تائهة بخصوص مصادر تمويل مشروع القانون الإطار المتعلق بالتعليم،  الذي قدمته أمام الملك في مجلس وزاري ويقترب من التصويت النهائي عليه.

وكشفت مصادر مطلعة ان هذا القانون الذي يعول عليه خلال العقد المقبل، يحتاج إلى ميزانية إضافية لوزارة التربية الوطنية تقدر بـ1000 مليار سنويا إضافة إلى 6800 مليار سنتيم التي حصلت عليها خلال آخر قانون مالي. وأضافت المصادر ذاتها أن الحكومة لن تستطيع تمويل القانون الإطار خلال السنة المقبلة، وأن أقصى ما يمكن أن توفره لتطبيق القانون هو 300 مليار إضافية مما يعني فشل الحكومة في تنزيل إصلاح التعليم الذي وعدت به الملك خلال أحد المجالس الوزارية السابقة.

المغرب والسعودية وإسرائيل في قمة ضد إيران

ندوزو لجورنال “المساء” لي جا فيها بأنه “سيلتقي ممثلو المغرب مع كل من ممثلي السعودية وإسرائيل في القمة العالمية بوارسو ضد إيران، حيث أعلنت بولندا موافقة العديد من الدول على الحضور والمشاركة في القمة الدولية، من بينها دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كالمغرب والسعودية والبحرين وإسرائيل واليمن والأردن والكويت وعمان والإمارات، إذ قالت إنهم أكدوا حضورهم إلى جانب مصر وتونس، كما ستحضر القمة، أيضا، دول الاتحاد الأروبى. وسيعقد الاجتماع الوزاري المقرر في 13 و 14 فبراير الجاري في وارسو، عاصمة بولونيا، للبحث مستقبل السلام والأمن فى الشرق الأوسط ومناقشة النفوذ الإيراني في هذه المنطقة.

وفي العناوين نقرأ:

الأحداث المغربية: “مليشيات متطرفة تمنع زيارة القبور بتطوان” و”عاهلا المملكة الاسبانية ضيفان كبيران في المغرب” و”تصريحات بنكيران تقسم البيجيدي”.

المساء : “مقترح قانون يلزم الإدارة باستعمال العربية والأمازيغية” و”مجلس اقتصادي اسباني مغربي” و”بركة: البيجيدي والأحرار مسؤولان عما آلت إليه الاوضاع الاجتماعية”.

الصباح :”التحقيق في صفقات بمراكش بـ28 مليارا” و”هيستيريا تصيب تلميذت” و”الخلفي يسطو على مشاريع ملكية”.

الأخبار: “حرب المواقع بالحركة الشعبية” و”امزازي يستعين بشركات خاصة لتعويض الأساتذة المتغيبين” و”ملايير النفايات بآسفي تحرج العمدة”.

موضوعات أخرى