الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: الجيش حاصر بؤرة “كورونا” وسط الحكومة.. وأزمة ف السياحة والفلاحة
15/03/2020 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: الجيش حاصر بؤرة “كورونا” وسط الحكومة.. وأزمة ف السياحة والفلاحة

جورنالات بلادي: الجيش حاصر بؤرة “كورونا” وسط الحكومة.. وأزمة ف السياحة والفلاحة

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على الصحف الصادرة الاثنين 16 مارس الجاري، وجابت اهم الاخبار:

الجيش يطوق بؤرة الفيروس في الحكومة 

البداية مع يومية “الصباح” التي أوردت أن كل أعضاء الحكومة خضعوا للفحوصات اللازمة للتأكد من مدى إصابتهم بفيروس “كورونا” المستجد، إثر تأكد إصابة عبد القادر اعمارة، وزير النقل واللوجستيك والماء، وحضوره اجتماع مجلس الحكومة، مباشرة بعد وصوله من هنغاريا.

وكشف مصدر مطلع أن عملية تطويق بؤرة”كورونا” في الحكومة بدأت يوم السبت باستدعاء سبعة مسؤولين رافقوا الوزير اعمارة في جولة شملت عددا من الدول الأوربية إلى المستشفى العسكري بالرباط، وأن الفحوصات لم تقتصر على أعضاء الحكومة، بل شملت كذلك أفراد أسرهم ومساعديهم المقربين والخدم والسائقين والعاملين في رئاسة الحكومة.

ولم يستبعد المصدر المذكور احتمال إصابات أخرى لدى بعض الفريق الحكومي أو في محيطهم، وأن ذلك ما ستؤكده نتائج تحليل العينات المخبرية التي أرسلت إلى المختبر.

لارام تعاني والسياحة والفلاحة في أزمة

نمر إلى جريدة “أخبار اليوم” التي أوردت أن مشكل الجفاف والآثار الاقتصادية لفيروس کورونا أصبح يشكلان تحديا كبيرا للحكومة المغربية.

وقد بدأت العديد من المقاولات والشركات المغربية تعاني جراء ذلك، على رأسها شركة الخطوط الملكية المغربية التي توقف معظم رحلاتها، بعد إغلاق المجال الجوي مع العديد من الدول.

وأفادت مصادر بأن لارام تطلب دعما عاجلا من الحكومة بعدما أصبحت عاجزة عن توفير حتى أجور عمالها، أما شركات النسيج فإنها تعاني توقف صادراتها، فيما لجأت العديد من الشركات الأخرى إلى تسريح العمال، بسبب ارتباط نشاطها بالخارج، أو اعتمادها على مواد أولية من الخارج. وفقد قطاع السياحة حولي 40 في المائة من السباح، وبات مهددا بدوره.

وبخصوص الجفاف فإنه تزامن هذا العام مع تراجع كبير في احتياطي السدود، ورغم تخصيص وزارة الفلاحة دعما أوليا لتوفير العلف للماشية، فإنه ينتظر أن تكون أثار الجفاف صعبة جدا، إذا لم تكن هناك تساقطات مطرية في الشهور المقبلة.

موضوعات أخرى

12/07/2020 17:30

كورنا فهاد 24 ساعة: 203 تصابو و218 تشافاو و5 ماتو..الطوطال: 15745 حالة منها 250 توفاو و12283 تعافاو واليوم الحصيلة ثقيلة بجهة طنجة