الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: التعديل الحكومي يهدد الوزراء و189 مليار من ضريبة التضامن لي عطات الشركات للحكومة
10/04/2019 21:00 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: التعديل الحكومي يهدد الوزراء و189 مليار من ضريبة التضامن لي عطات الشركات للحكومة

جورنالات بلادي: التعديل الحكومي يهدد الوزراء و189 مليار من ضريبة التضامن لي عطات الشركات للحكومة

كود//

كما العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال غذا الخميس 11 أبريل 2019، وجابت أهم الخبيرات:

التعديل الحكومي يعصف

نبداو مع جورنال “الصباح” لي جافيها، أن مصادر مطلعة ، من داخل حزب العدالة والتنمية “الصباح”، أفادت بأن سعد الدين العثماني، الأمين العام للحزب، أخبر قياديين مقربين منه في الأمانة العامة بأن التعديل الحكومي بات وشيكا، وأن حدوثه مسألة وقت فقط.

وعاكس العثماني كل توقعاته السابقة، إذ سبق أن قال في أكثر من مناسبة، أن التعديل الحكومي موجود فقط في الصحف الوطنية”، قبل أن يعود اليوم، ليؤكد في سرية للدائرة المقربة منه، قرب حدوثه، وهو ما جعل بعض وزراء العدالة والتنمية يضعون قلوبهم على أيديهم، خوفا من أن يعصف بهم زلزال التعديل الحكومي المرتقب.

تفاصيل أخرى في عدد يوم غد.

189 مليارا من ضريبة التضامن

ندوزو لجورنال “أخبار اليوم” لي قالت بأن بيانات صادرة عن المديرية العامة للضرائب تمكن مصالحها من استخلاص 95 في المائة من مجموع المبلغ المقرر في إطار ضريبة التضامن، التي أقرها قانون مالية سنة 2019.

وحسب المصدر ذاته، فإلى حدود نهاية مارس الماضي، جرى استخلاص ما مجموعه 1،89 مليار درهم، من أصل 2 مليار درهم المقررة برسم هذه السنة على الشركات التي تفوق أرباحها السنوية 40 مليار درهم.

وينص قانون المالية على فرض رسم مساهمة التضامن بنسبة تصل إلى 2.5 في المائة، وهي المساهمة التي ستوجه إلى تمويل برنامج “تيسير” الخاص بدعم تمدرس الأطفال.

وأسهمت هذه المبالغ التي جرى استخلاصها من الشركات المعنية، في رفع الحصيلة الإجمالية للضريبة على الشركات التي تمت بنسبة 13 في المائة مقارنة بمارس من سنة 2018، بزيادة في القيمة قدرها 2.03 مليار درهم. لتستقر في مجموعها في 17.6 مليار درهم إلى نهاية مارس الماضي.

موضوعات أخرى

22/04/2019 10:00

أب الزفزافي لـ”گود”: إسرائيل طلقات سراح الأسرى الفلسطينيين عندما أضربو عن الطعام.. ودياولنا مابغاوش يطلقوهم مخليينهم يموتو

22/04/2019 09:30

الحكومة باغية تسالي الحوار الاجتماعي قبل فاتح ماي.. الكاتب العام لنقابة السي دي تي لـ”كود”: جاوبنا الداخلية ووصلنا لشي أمور مقبولة