الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: التعديل الحكومي قريب.. وحملة “خليه يخماج” خفضات الأسعار
08/05/2019 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: التعديل الحكومي قريب.. وحملة “خليه يخماج” خفضات الأسعار

جورنالات بلادي: التعديل الحكومي قريب.. وحملة “خليه يخماج” خفضات الأسعار

كود//

كما العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال غذا الخميس 9 ماي 2019، وجابت أهم الخبيرات:

بنعبد الله يخبر قادته بقرب التعديل الحكومي

نبداو مع جورنال “الأخبار” لي جا فيه نقلا عن مصادر مطلعة أن نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أخبر عددا كبيرا من أعضاء المكتب السياسي خلال الدورة الرابعة للجنة المركزية للحزب، باقتراب إجراء تعديل حكومي.

وأضافت المصادر نفسها أن بنعبد الله مقتنع أن التعديل لن يغير مكونات التحالف، حيث سيظل حزب «الكتاب» راكبا على سفينة الحكومة إلى 2021، لكن عددا من الوزراء سيحالون على المعاش. وأضافت المصادر ذاتها أن بنعبد الله يتوقع أن يطيح التعديل الحكومي باحد وزرائه، يرجح أن يكون وزير الصحة، بسبب الانتقادات الواسعة الموجهة إلى قطاعه.

“خليه يخماج” لمواجهة الأسعار

ندوزو لجورنال “الأحداث المغربية” لي جا فيه بأنه  بشكل مفاجئ ارتفعت أسعار الخضر والأسماك عشية رمضان بشكل لا يعكس معادلة العرض والطلب، إذ أنه رغم وفرة المنتوج إلا أن الأسعار تزايدت في العديد من الأسواق التي تعرف رواجا كبيرا خلال هذه الأيام.

ومقابل هذا الارتفاع ابتكر مواطنون ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ «خليه يخماج» في دعوة صريحة إلى الإمساك عن استهلاك المواد التي عرفت أسعارها ارتفاعا ملحوظا.

وكان لهاشتاغ خليه يخماج وقع على تجار الخضر بالتقسيط، حيث اضطروا إلى توحيد أسعار معظم أنواع الخضر وتحديدها، ويتراوح أغلبها بين 5 و6 دراهم.

وارتفعت أسعار الخضر بحوالي درهمين إلى ثلاثة دراهم حسب كل نوع فيما حطمت الأسماك الرقم القياسي كالمعتاد وارتفعت بشكل صاروخي بحيث انتقل ثمن السردين» من 10 إلى 20 درهما، وانتقل سعر الصمت من 50 إلى 70 درهما، و«الكلمار» من 70 إلى 100 و و«الميرنا» من 60 إلى 80 درهما، و”«الكروفيت من 140 درهما، وفي بعض الأسواق إلى 150 درهما”.

موضوعات أخرى