الوالي الزاز -كود- العيون///
أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء، عن عدد المترشحات والمترشحين الإجمالي لاجتياز اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2024.
وأفادت الأكاديمية أن عدد المترشحين بلغ 8255 مترشحة ومترشحا، من ضمنهم ما مجموعه 4249 مترشحة، بنسبة تصل إلى % 51,47، وكذا 5701 مترشحة ومترشحا من المتمدرسين الرسميين، بنسبة بلغت %69,06 بينما بلغ فيه عدد المترشحين الأحرار 2554 مترشحة ومترشحا، ما يمثل نسبة % 30,93 من مجموع المترشحين.
وكشفت الأكاديمية أن عدد المترشحين في قطب الشعب العلمية والتقنية والمهنية بلغ 5546 مترشحة ومترشحا، في مقابل 2709 مترشحة ومترشحا بالنسبة لقطب الآداب والتعليم الأصيل، مشيرة أن المديرية الإقليمية العيون تصدرات قائمة المندوبيات بأكبر عدد من المترشحات والمترشحين لاختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا بما مجموعه 5562، تليها المديرية الإقليمية السمارة ب 1389، ثم المديرية الإقليمية بوجدور بـ1004، والمديرية الإقليمية طرفاية بـ300 مترشح ومترشحة.
وفيما يخص الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى سلك البكالوريا، أعلنت الأكاديمية عن اجتياز 5799 مترشحة ومترشحا من الممدرسين، منها 2916 من الإناث بنسبة بلغت 50.28 % للاختبارات، إذ تصدرت المديرية الإقليمية العيون العدد الأكبر من المترشحات والمترشحين للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا بما مجموعه 3682، تليها المديرية الإقليمية السمارة بـ1013 ، ثم المديرية الإقليمية بوجدور بـ925، والمديرية الإقليمية طرفاية بـ179 مترشحة.
وقالت أن عدد المترشحات والمترشحين للامتحان الجهوي الموحد بالنسبة للقطب العلمي والتقني والمهني وصل 4064 مترشحة ومترشحة، منها 2184 من الإناث، في حين يبلغ العدد بالنسبة لقطب الآداب والتعليم الأصيل 1735 مترشحة ومترشحا، منها 732 من المترشحات الإناث.
وتابعت أنها اتخذت جملة من التدابير لتأمين امتحانات البكالوريا من ضمنها تشكيل لجان جهوية على مستوى المديريات الإقليمية الأربعة للقيام بزيارات ميدانية تفقدية لجميع مراكز الإجراء، والوقوف على الوضعية الراهنة لهذه المراكز وغيرها من الإجراءات فضلا عن توفير 37 مركزا للإجراء منها 13 مركزا للمترشحين الأحرار ( تخصيص 02 مراكز بالمؤسسات السجنية بالنسبة للمترشحين السجناء الأحرار)، وتخصيص 05 مراكز للتصحيح بمختلف المديريات.