الرئيسية > آش واقع > جهة الداخلة مشاركة فمنتدى عالمي ديال الجمولة ففرنسا.. وعمدة مدينة فرنسية طلق سمية الداخلة على ناقة -تصاور
18/09/2022 06:00 آش واقع

جهة الداخلة مشاركة فمنتدى عالمي ديال الجمولة ففرنسا.. وعمدة مدينة فرنسية طلق سمية الداخلة على ناقة -تصاور

جهة الداخلة مشاركة فمنتدى عالمي ديال الجمولة ففرنسا.. وعمدة مدينة فرنسية طلق سمية الداخلة على ناقة -تصاور

محمود الركيبي -كود- العيون //

عرفت منطة جانفري الفرنسية، تنظيم ملتقى دولي للجمال والإبل بإشراف من طرف منظمة الأمم المتحدة اليونسكو، بمشاركة جهة الداخلة وادي الذهب.

وعرف الملتقى الدولي مشاركة جهة الداخلة وادي الذهب، برئاسة ينجا الخطاط ووفد من مجلس الجهة يضم امبارك حمية النائب الأول للرئيس، وداهي حرمة الله النائب الثاني للرئيس، والناجم بكار عضو المجلس الجهوي و رئيس جماعة تشلا، والشيخ بنان رئيس المجلس الإقليمي لأوسرد، بالإضافة إلى لفقير الخطاط رئيس جماعة بئر گندوز، ومحمد شريف عضو المجلس الجهوي للسياحة.

هذا ويأتي تنظيم هذا الملتقى بفرنسا، في وقت تعرف فيه العلاقات المغربية الفرنسية حالة من الجمود بسبب الغموض المتواصل في الموقف الفرنسي من قضية الصحراء، حيث تعتبر مشاركة وفد من الأقاليم الجنوبية بالمنتدى الفرنسي مؤشر إيجابي لتحسن العلاقات مستقبلا.


يذكر بأن هذا الحدث العالمي، عرف مشاركة أزيد من 50 دولة من القرات الخمس، وكانت المملكة المغربية ضيف شرف هذا الحدث، وتم تمثيلها عن طريق وفد رفيع المستوى من جهة الداخلة وادي الذهب، والذي ساهم بمشاركة قطعان كبيرة من الإبل.

يشار بأن للإشارة عمدة بلدية جانفري كريستيان سكوتل،  كيمتلك ناقة وسماها إسم الداخلة، بسبب دور الكبير لجوهرة الصحراء المغربية فالحفاظ على هاد الموروث الثقافي المهم.

موضوعات أخرى

01/10/2022 14:00

من بعد الروينة ديال البارح.. ناس البولفار: كنعتاذرو من كلشي والحب ديال الموسيقى والايمان ديالنا بالشباب ماكاينش لي غادي يزعزعو