الرئيسية > آش واقع > جهة الاندلس فاسبانيا كاعيين: واش حنا غانخلصو فاتورة الصراعات مع المغرب لي سد علينا عملية عبور مرحبا
08/06/2021 11:30 آش واقع

جهة الاندلس فاسبانيا كاعيين: واش حنا غانخلصو فاتورة الصراعات مع المغرب لي سد علينا عملية عبور مرحبا

جهة الاندلس فاسبانيا كاعيين:  واش حنا غانخلصو فاتورة الصراعات مع المغرب لي سد علينا عملية عبور مرحبا

يونس أفطيط – كود///

قال رئيس جهة الاندلس ، خوانما مورينو ، امس الإثنين ، إن الأندلس لا يمكن أن تكون دائمًا هي التي تؤدي ثمن الصراعات، التي تخوضها الحكومة المركزية الاسبانية مع المملكة المغربية، حيث جاء حديثه بعد الإعلان عن تعليق عملية مرحبا في الموانئ الاسبانية.

وزاد في ندوة صحفية، إنه على الرغم من عدم وجود إحصائيات حتى الآن تشير لحجم التأثير على الموانئ الأندلسية ، إلا أنه “من الواضح أنه بالنسبة للأندلس سيكون لقرار المغرب بتعليق عملية مرحبا أثر اقتصادي كبير”.

من جهته ، قال وزير السياحة والعدالة والإدارة المحلية خوان مارين ، “آمل أن تقود الحكومة المفاوضات” قبل بدء سريان الإعلان الذي أصدرته حكومة المغرب، لأنه في هذا الصيف لن يكون هناك عملية عبور المضيق” ، مضيفا  “ما زلنا غير قادرين على تأكيد إذا كان المغرب سيمنع عملية العبور من اسبانيا بشكل نهائي” ، فيما وصف عملية العبور التي يعبر فيها المغاربة إسبانيا من دول أوروبية مختلفة لقضاء عطلاتهم في بلادهم ، باعتبارها ” نشاطًا اقتصاديًا ” يحرك قطاعات  “شركات النقل ، والموانئ ، ومحطات الوقود ، والعديد من القطاعات الاخرى”. مشيرا ان نطاق هذا الرواج لا ينحصر  في ميناء الجزيرة الخضراء ، بل يتعداه لمينائي موتريل و ملقة .

وحول قرار  المغرب بجعل إيطاليا ممرا لعبور المغاربة ، أكد مارين أن “الممر الطبيعي ليس إيطاليا” بالنسبة للمغاربة الذين “يعيشون في البرتغال أو فرنسا أو بلجيكا “.

موضوعات أخرى