الرئيسية > آش واقع > جنوب إفريقيا : كاين تحكم فالقرارات ديال نزاع الصحراء ومجموعة أصدقاء الصحراء الغربية واقفة عائق
31/10/2020 20:30 آش واقع

جنوب إفريقيا : كاين تحكم فالقرارات ديال نزاع الصحراء ومجموعة أصدقاء الصحراء الغربية واقفة عائق

جنوب إفريقيا : كاين تحكم فالقرارات ديال نزاع الصحراء ومجموعة أصدقاء الصحراء الغربية واقفة عائق

الوالي الزاز كود العيون ////

[email protected]

هاجمت جنوب إفريقيا طريقة مجلس الأمن الدولي فيما يخص اعتماد القرارات المتعلقة بنزاع الصحراء، والقرار رقم 2548 المُتبنى مساء أمس الجمعة.

واتهمت جنوب إفريقيا خلال تبريرها الإمتناع عن التصويت مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية بالتحكم في الملف وفرض المسودات ورفض مشاركة باقي أعضاء مجلس الأمن الدولي.

واعتبرت جنوب أفريقيا القرار مثيرا للمخاوف فيما يخص المفاوضات، مشيرة أن مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية تقف عائقا أمام إحراز أي تقدم في ملف الصحراء الغربية، مبرزة أنها تقوض عمل المجلس.

وأشارت جنوب أفريقيا أن مشروع القرار يتم فرضه عادة للدول الأعضاء قصد وضعهم أمام الأمر الواقع، وذلك على الرغم من كون أعضاء المجلس معنيون بالتشاور فيه لأنهم منتخبون ويتحملون مسؤولية المشاركة في كل مسألة بجدول أعمال المجلس.

وقابت جنوب أفريقيا أن ولاية بعثة “المينورسو” التي تم تجديدها لم تراعي كل الآراء خصوصا الأعضاء الأفارقة المستبعدين من مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية، مشيرة انه على عكس القرارات الأخرى التي اعتمدها المجلس لم تكن هناك أي محاولة للوصول لصيغة وسط بشأن الفقرات الخلافية لضمان نص متوازن يعكس آراء جميع أعضاء المجلس، مؤكدة أن لا محاولات للوصول للإجماع بين مكونات المجلس.

موضوعات أخرى

04/12/2020 23:21

رحال وحد التريتورا فالداخلة فهاد الوقت لي كيعيش فيه القطاع أزمة خايبة بزاف بسبب تداعيات (كورونا) وقطع وعد بالاحتفاء بالمطبخ المغربي الصحراوي

04/12/2020 22:19

الشرعي عبر ال موندو كيعطي الدروس لراديكاليي السياسة الاسبانية. المغرب واسبانيا عندهوم علاقات قوية بغض النظر على شكون عندو الاغلبية