الرئيسية > آش واقع > جنوب إفريقيا بدات رئاستها لمجلس الأمن ونزاع الصحرا غايب فالسيمانة الاولى
01/10/2019 09:30 آش واقع

جنوب إفريقيا بدات رئاستها لمجلس الأمن ونزاع الصحرا غايب فالسيمانة الاولى

جنوب إفريقيا بدات رئاستها لمجلس الأمن ونزاع الصحرا غايب فالسيمانة الاولى

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

تستهل جنوب إفريقيا، الروم الثلاثاء، رئاستها الشهرية لمجلس الأمن الدولي، خلفا لروسيا التي ترأسته شهر شتنبر الماضي دون بىمجة أي جلسة بخصوص نزاع الصحراء.

ومن المرتقب أن تخوض الدبلوماسية المغربية طيلة رئاسة جنوب إفريقيا لمجلس الأمن الدولي شهر اكتوبر حربا دبلوماسية كبيرة لتحجيم الدور الجنوب إفريقي في النزاع وإصطفافها إلى جانب جبهة البوليساريو، إذ سيق لها التأكيد غيرما مرة على إستعدادها للمنافحة عنها وتسويق أطروحتها من نزاع الصحراء.

ويعود الإنقسام مجددا لمجلس الأمن الدولي تخت الرئاسة الجموب إفريقية بالتزامن وموعد إنتهاء الولاية الإنتدابية للبعثة الأممية “المينورسو” في الصحراء نهاية اكتوبر بموحب القرار الأممي رقم 2468، إذ من المنتظر أن يطغى ذلك الإنقسام بسبب الإحتكار المتواصل للولايات المتحدة الأمريكية للنزاع دون فسح المجال أمام باقي الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن على غرار روسيا لِلَعب دور فيع.

وطبقا لمعطيات تحصلت عليها “كود” فمن المرجح أن يغيب نزاع الصحراء عن أجندة محلس الأمن الدولي في الأسبوع الأول لشهر أكتوبر، وذلك في ظل السعي للتشاور  بين مكونات المجلس لإستكمال برنامجه الشهري، والتي ستنطلق بعقد جلسة اليوم الثلاثاء.

موضوعات أخرى