الرئيسية > آش واقع > جنرال متقاعد فالجيش الأمريكي : هاذي هي الإيجابيات ديال التعاون الأمني بين المغرب وإسرائيل
13/08/2022 09:30 آش واقع

جنرال متقاعد فالجيش الأمريكي : هاذي هي الإيجابيات ديال التعاون الأمني بين المغرب وإسرائيل

جنرال متقاعد فالجيش الأمريكي : هاذي هي الإيجابيات ديال التعاون الأمني بين المغرب وإسرائيل

كريم الصوفي – كود//
[email protected]

قال الجنرال المتقاعد بالجيش الأميركي، ستيفن بلوم، أن الإيجابيات ديال التعاون الأمني بين المغرب وإسرائيل، غادي يكون عندها تأثيرات مزيانة للتصدي للتحديات الأمنية ف أفريقيا، ودعا إلى توسيع التعاون الأمني بين البلدين.

الجنرال الأمريكي نشر مقال رأي وقعو رفقة المحلل السياسي بالمعهد اليهودي للأمن القومي الأميركي، صمويل ميلنر، ونشره موقع “ديفانس نيوز”، المتخصص في أخبار الدفاع، وشدد على أن تعزيز الشراكة الإسرائيلية المغربية، غادي يسمح للولايات المتحدة بمضاعفة وجودها الاستراتيجي في أفريقيا دون تحويل الموارد من مناطق أخرى.

وهاذ الشي حسب الجنرال الأمريكي، هو بسباب أهمية القارة الأفريقية لواشنطن، وهي المنطقة اللي  برزت كمحور أساسي لتوازن القوى الاستراتيجي العالمي، في ظل تجدد المنافسة الاستراتيجية وانتشار الجماعات المتطرفة العنيفة اللي باغية تقوض سلامة الدول الأفريقية والمصالح الاستراتيجية الأميركية.

وأضافت المسؤول العسكري الأمريكي، أن هاذ التحديات كتشكل فرصة للمغرب، باعتباره حليف قديم لأميركا وقوة مغاربية، ليحتل مكانه كقائد إقليمي ومانح للاستقرار بمساعدة الدعم التقني والأمني الإسرائيلي”، معتبرا أن “الشراكة الإسرائيلية المغربية المزدهرة بقيادة ورعاية أميركية مناسبة” تقدر تعاون في التصدي لهاذ التحديات.

موضوعات أخرى

25/09/2022 13:30

واش الرئيس الكيني خوا بالمغرب فقضية الصحراء؟.. مصدر لـ”كود”: نيروبي غاتمشي مع الرباط وكاينا حرب دبلوماسية كبيرة ولقاءات مكثفة والاعلام المعادي كيدير المزايدات