الرئيسية > آش واقع > جمعيات العز. 100 اجراء من اجل جماعات عادلة اجتماعيا: ترشيح النزهاء وإلغاء التعاقد مع شركات الصابو وغرس الأشجار والنهوض بالثقافة وتعميم الويفي ..، قراو تعرفو التفاصيل
17/08/2015 14:05 آش واقع

جمعيات العز. 100 اجراء من اجل جماعات عادلة اجتماعيا: ترشيح النزهاء وإلغاء التعاقد مع شركات الصابو وغرس الأشجار والنهوض بالثقافة وتعميم الويفي ..، قراو تعرفو التفاصيل

جمعيات العز. 100 اجراء من اجل جماعات عادلة اجتماعيا: ترشيح النزهاء وإلغاء التعاقد مع شركات الصابو وغرس الأشجار والنهوض بالثقافة وتعميم الويفي ..، قراو تعرفو التفاصيل

كود مكتب الرباط//////

أطلقت فعاليات جمعوية مبادرة عبارة عن 100 إجراء من أجل جماعات ترابية عادلة إجتماعيا.

ويهدف المجتمع المدني والحركات الاجتماعية وخصوصا التقدمية بهذه المبادرة ترجمة مطالب الحراك الاجتماعي، وفق بيانها الذي توصلت گود بنسخة منه، الى ترسيخ مبادئ التعاقد السياسي والاجتماعي والدستوري والمراهنة على الشباب والمرأة والمجتمع عموما.
ومن جملة ما تقترح هذه المبادرة:

في شق التعاقد والشفافية والحكامة والبناء المؤسساتي والمواطنة

تقترح ترشيح مواطنات ومواطنين نظيفي الذمة ونزهاء، وضمان حق مقاطعة الانتخابات والالتزام بحملة انتخابية نظيفة وضمان تجديد النخب مع نسبة 80% من المرشحين لم يسبق لهم تحمل صفة منتخب ونفس النسبة لمن لا يتجاوز سنهم 45 سنة، و40% من النساء في قوائم المترشحين.
وتقترح المبادرة كذلك تمكين النسيج الجمعوي من إجراء تدقيق محاسباتي سنوي مواز للجماعات الترابية، وتصريح كل المنتخبين بممتلكاتهم وتعميم التربية على حقوق الانسان وفرض غرامات مالية على السلوكات المشينة.

ويتشكل النسيج الجمعوي الذي يقف وراء المبادرة من حركة أنفاس وحركة شباب جمعيات أحياء البيضاء وجمعية أطاك المغرب وحركة نساء جمعيات أحياء الدار البيضاء ومجموعة نساء شابات من أجل الديمقراطية ومنتدى المواطنة والمركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية ومعهد بروميثيوس للديمقراطية وحقوق الانسان والجمعية المغربية لحقوق الانسان واللجنة المركزية لقضايا الشباب..

في التهيئة المجالية والتعمير والنقل:

تقترح المبادرة هيكلة التشوير عبر خرائط عمومية ولافتات بملتقيات الطرق وتهيئة ممرات الراجلين وتوفير الولوجيات بنسبة 100% في كل المراكز الحضرية، وتوسيع الشبكة الطرقية، والالتزام بإلغاء التعاقد مع شركات الصابو.
كما تقترح توفير نقل عمومي يحافظ على كرامة المواطنين.

في مجال البيئة:

تقترح المبادرة زرع 100 ألف شجرة سنويا ب 100 مدينة ومركز حضري، وتعميم تجربة فرز النفايات المنزلية وإعادة إستغلالها، وإعداد تصميم جهوي للبيئة على مدى 20 سنة.
كما نجد من جملة الاقتراحات فرص مواصفات مواتية للبيئة على المساكن والالتزام بتخفيض استهلاك الطاقة وتشجيع التنقل عبر الدراجات الهوائية.

في مجال التنمية الاقتصادية:

تقترح المبادرة إنشاء أسواق نموذجية في عطل نهاية الاسبوع بفضاءات عامة بتهيئة خاصة لفائدة الباعة المتجولين، ووضع أراضي الجماعات المحلية رهن إشارة الشباب ذوي الشهادات بسومة رمزية، وتشجيع إنشاء التعاونيات..

وفي مجال الثقافة والتنشيط والترفيه:

نجد من بين الاقتراحات تأهيل الخصوصية الثقافية واللغوية والفنية للجهات والأقاليم، وإنشاء فضاءات وحدائق عامة وتهيئة فضاءات للفنون الحضرية والمحافظة على الاثار والمعالم الحضارية..

في المحافظة على الاملاك العامة والجبايات وضمان الولوج للخدمات العمومية:

استرجاع الفضاءات العمومية المفوتة للخواص بأثمنة رمزية، المرافعة من أجل قانون يجعل كل البنايات والأراضي العمومية التي تخلى تحت تدبير الجماعات الترابية، جعل المدارس فضاءات حية خارج التوقيت المدرسي.
وتقترح المبادرة كذلك تعميم الانترنيت عبر الويفي..

وهذه الجمعيات المبادرة هي:
حركة أنفاس، حركة شباب جمعيات أحياءالدار البيضاء، جمعية أطاك المغرب، حركة نساء جمعيات أحياء الدار البيضاء، مجموعة نساء شابات من أجل الديمقراطية، منتدى المواطنة، المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية، معهد بروميثيوس للديمقراطية وحقوق الانسان، الجمعية المغربية لحقوق الانسان واللجنة المركزية لقضايا الشباب.

موضوعات أخرى

17/11/2018 19:33

مجاهد لـ”كود”: الاحتلال الإسرائيلي كان الهدف ديالو يرهبنا باش متكونش مسيرة سلمية حدا الجدار وها شنو قالنا أبو مازن وهادشي نقلناه للأمم المتحدة