الرئيسية > آش واقع > جليد الأزمة الصامتة بين الرباط وباريس غادي كيذوب.. وزير خارجية فرنسا جاي غدا المغرب وها برنامج زيارته
25/02/2024 14:00 آش واقع

جليد الأزمة الصامتة بين الرباط وباريس غادي كيذوب.. وزير خارجية فرنسا جاي غدا المغرب وها برنامج زيارته

جليد الأزمة الصامتة بين الرباط وباريس غادي كيذوب.. وزير خارجية فرنسا جاي غدا المغرب وها برنامج زيارته

أنس العمري – كود//

من المرتقب يجي وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، غدا الاثنين، للمغرب، فزيارة كتأشر على ذوبان المزيد من جليد الأزمة الصامتة المشتدة بين الرباط وباريس منذ فترة طويلة.

ويتضمن برنامج هاد الموعد لقاء الوزير ستيفان سيجورنيه بالرباط مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وهاد الزيارة لرئيس الدبلوماسية الفرنسة، وللي علن عليها سابقا (Quai d’Orsa)، هي الأولى من نوعها لستيفان سيجورنيه، منذ توليه هذه الحقيبة الحكومية في 12 يناير الماضي.

ونقلات صحيفة “لوموند” الفرنسية أن ستيفان سيجورنيه غيزور الرباط وغاديعقد لقاء مع نظيرو المغربي ناصر بوريطة، لمناقشة الشراكة مع الأوروبيين والوضع في منطقة الساحل الإفريقي، لكن قبل كل شيء طرح زيارة محتملة للرئيس، إيمانويل ماكرون إلى المغرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن المتخصصين في العلاقات الفرنسية المغربية كيشوفو أن التوتر الدبلوماسي الطويل هذا يعد “شاذا” في تاريخ العلاقة البلدين.

ومن المبرمج تدشن أنشطة هاد الزيارة رسميا باجتماع غيعقدو وزير الخارجية الفرنسي مع ناصر بوريطة، صباح غد الاثنين.

يذكر أنه، في 15 فبراير، أعلن الوزير الفرنسي، خلال جلسة استماع في الجمعية الوطنية، أنه استأنف التواصل مع المغرب. وقال ستيفان سيجورنيه: “الإرادة موجودة. لقد استأنفت العلاقة مع المغرب. كان هناك سوء فهم أدى إلى صعوبة”.

موضوعات أخرى

22/04/2024 13:10

إسبانيا ضيف شرف معرض الفلاحة بالمغرب وبلاناس أكد أن هاد الشي كيشهد على العلاقات الزوينة بين الرباط ومدريد

22/04/2024 12:50

مرصد: الحكومة فـ3 سنين وسعات الاستفادة من التعويضات العائلية لـ5 مليون طفل وعبأت كثر من 40 مليار درهم للحماية الاجتماعية لـ22 مليون مغربي‏

22/04/2024 12:25

وهبي أمام منتدى وزراء العدل للدول الإفريقية الأطلسية: بلادنا ملتزمة بتعزيز تعاونها التقني والقضائي

22/04/2024 12:15

رسميا وكيف نشرات “كود”.. الاتحاد الاشتراكي خدا رئاسة العدل والتشريع: مدونة الأسرة والقانون الجنائي ومعارك كبيرة كتساين الحكومة فهاد اللجنة

22/04/2024 12:00

بلا المغرب وبلا موريتانيا.. تبون مشا يشارك فالاجتماع التشاوري اللول ديال التكتل المغاربي الأعرج