الرئيسية > آش واقع > جطو غادي يقدم عرض على الـ”OCP” لكن واش غادي يقول كولشي أو غادي ينوّه بالتراب كيف دار فالتقرير الأخير
25/05/2019 17:30 آش واقع

جطو غادي يقدم عرض على الـ”OCP” لكن واش غادي يقول كولشي أو غادي ينوّه بالتراب كيف دار فالتقرير الأخير

جطو غادي يقدم عرض على الـ”OCP” لكن واش غادي يقول كولشي أو غادي ينوّه بالتراب كيف دار فالتقرير الأخير

عمـر المزيـن – مكتب الرباط//
omarelmouzaine@gmail.com

تقعد لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، يوم الثلاثاء 28 ماي الجاري، اجتماع لتقديم عرض حول تقرير المجلس الأعلى للحسابات المتعلق بـ”مراقبة تسيير المجمع الشريف للفوسفاط-النشاط المنجمي”، الذي سيقدمه إدريس جطو الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات.

كولشي عاقل على التقرير اللي كان صدرو المجلس الأعلى للحسابات. المجلس أصدر خلاصة على النشاط المنجي لـ”OCP” دون أن يقدم أي تفاصيل دقيقة. وناض المجلس ينوه بأداء المجمع الشريف للفوسفاط. لكن السؤال المطروح هو واش جطو غادي يجي يعاود للبرلمان وينوه بهاد المؤسسة لكبيرة اللي كتعرف اختلالات كبيرة.

ومن بين أهم ما جاء في التقرير اللّي اخرج هادي أيام. كاين ملاحظات حول التخطيط المنجمي للمجمع. مجلس جطو لاحظ قصور على مستوى إنجاز الدراسات الضرورية للتخطيط لفتح مناجم جديدة، للاستجابة لحاجيات استراتيجية تنمية القدرات الإنتاجية التي سرع فيها المجمع في سنة 2008. وغياب جدولة زمنية الشروع في استغلال المناجم الجديدة.

كما انتقد المجلس منهجية “هامش الربح” المعتمدة في البرمجة قصيرة المدى على مستوى إنتاج الفوسفاط. ودعا التقرير إلى الاستناد إلى إطار مرجعي موحد وموثق. تقرير المجلس وجه أيضا ملاحظات على تدبير مغاسل الفوسفاط، التي تتم دون مخزون احتياطي مما قد يؤدي إلى اضطرابات في برامج الانتاج.

كما نوه التقرير بتقدم برنامج “التميز البيئي”، ودعا المجمع في الوقت نفسه إلى بذل بذل مجهود إضافي لتقليص الآثار البيئية للنشاط المنجمي، خصوصا إعادة تأهيل المساحات الكبيرة المستغلة، وكذلك على مستوى تصريف الأوحال الناتجة عن غسل الفوسفاط.

موضوعات أخرى