الرئيسية > آش واقع > جدري لقرودا خالع العالم. منظمة الصحة العالمية: الحالات غادية ترتافع
22/05/2022 08:00 آش واقع

جدري لقرودا خالع العالم. منظمة الصحة العالمية: الحالات غادية ترتافع

جدري لقرودا خالع العالم. منظمة الصحة العالمية: الحالات غادية ترتافع

عن رويترز ///

مرض جدري القردة خالع العالم. كلشي راد البال منو من نهار تم اكتشاف حالات فشبه الجزيرة الايبيرية. رئيس ميريكان جو بايدن قال باللي تفشي هاد الجدري خاصو يخلع كلشي ويقلق كلشي. اضاف باللي بلادو كيتقلب على حلول منها الڤاكسان.

بايدن اضاف من كوريا باللي غاديين نديرو اللي فجهدنا باش نعرفو اش نديرو.

منظمة الصحة العالمية مشات بعيد وقالت باللي حالات هاد المرض غادية وتتوسع واخا كاينة مراقبة. المنظمة كشفت البارح السبت باللي لحد الان تم الإبلاغ عن 92 حالة مؤكدة و28 حالة يشتبه بإصابتها بجدري القردة من 12 دولة عضو لا يتوطن فيها الفيروس.

واكدات باللي الفيروس كينتاقل من “انسان لانسان ايلى كان اتصال جسدي وثيق مع الحالات التي تظهر عليها أعراض”.

ديفيد هيمان المسؤول بمنظمة الصحة العالمية لرويترز قال باللي لجنة دولية من الخبراء اجتمعات عبر مؤتمر مرئي للنظر في ما يلزم دراسته حول تفشي المرض وإبلاغه للجمهور، بما في ذلك ما إذا كان هناك أي انتشار بدون أعراض، ومن هم الأكثر عرضة للخطر، والطرق المختلفة للانتقال.

ويشير التسلسل الجيني المبكر لعدد قليل من الحالات في أوروبا إلى وجود تشابه مع السلالة التي انتشرت بطريقة محدودة في بريطانيا وإسرائيل وسنغافورة في عام 2018.

قال هيمان إنه “من المعقول بيولوجيا” أن الفيروس كان ينتشر خارج البلدان التي يتوطن فيها الفيروس، لكنه لم يؤد إلى تفش كبير نتيجة لإجراءات الإغلاق المتعلقة بمكافحة كوفيد والتباعد الاجتماعي وقيود السفر.

وشدد على أن تفشي جدري القردة لا يشبه الأيام الأولى لجائحة كوفيد -19 لأنه لا ينتقل بسهولة.

موضوعات أخرى

24/06/2022 23:00

الأحرار دار بيان تحطات فيه النقاط على الحروف فأحداث مليلية الخطيرة.. تضامن مع الضحايا والجرحى وتنويه بمهنية القوات العمومية وتأكيد على الاعتزاز بالشراكة بين المغرب وإسبانيا