الرئيسية > آش واقع > جبهة البوليساريو رفعات دعوى قضائية ضد إسبانيا بسباب دعمها مؤخرا لمغربية الصحرا
10/08/2022 16:30 آش واقع

جبهة البوليساريو رفعات دعوى قضائية ضد إسبانيا بسباب دعمها مؤخرا لمغربية الصحرا

جبهة البوليساريو رفعات دعوى قضائية ضد إسبانيا بسباب دعمها مؤخرا لمغربية الصحرا

محمود الركيبي – كود – العيون //

فمحاولة تروم التشويش على القرار التاريخي الذي اتخذته اسبانيا والقاضي بالإعتراف بمغربية الصحراء، واعتبار مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية التي تقدم بها المغرب لحل النزاع حول الصحراء، هي الأساس لحل النزاع، قررت جبهة البوليساريو رفع دعوى قضائية ضد الإخطار الذي تقدمت به الحكومة الإسبانية، والذي أكدت من خلاله أن لا علاقة لها بإقليم الصحراء.

وتداولت عدد المنابر الإعلامية المقربة من جبهة البوليساريو خبر قيام مجموعة من الموالين للجبهة بإسبانيا، برفع دعوى قضائية ضد الحكومة الإسبانية، بسبب إعلانها بأن لا علاقة ولا مسؤولية لها بهذا الإقليم.

يشار إلى أن الحكومة الإسبانية قد قامت بتقديم إخطار إلى محكمة العدل الأوربية، تؤكد فيه بأن لا علاقة تربطها باقليم الصحراء، وأنه ليست لها أي مسؤولية إدارية ولا قانونية على هذا الإقليم.

وسبق للحكومة الإسبانية أن نفت اكثر من مرة أن تكون قوة إدارية في الصحراء، وذلك ردا على جبهة البوليساريو واللوبي الموالي لها باسبانيا، والذي ما فتؤوا يدعون إلى ما يسمونه تحمل مدريد لمسؤولياتها في هذا الإقليم.

كما أن الحكومة الإسبانية أعلنت في موقف تاريخي في 18 مارس الجاري، على لسان رئيسها بيدرو سانشيز، عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية التي تقدم بها المغرب لحل نزاع الصحراء، وذلك في رسالة وجهها سانشيز إلى الملك محمد السادس.

وأكد رئيس الحكومة الإسبانية حينها، أن إسبانيا “تعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”، لافتا الى أن مدريد “تعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”، كما أشاد ب”الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف”.

موضوعات أخرى

28/09/2022 08:00

مصدر فالديوانة لجورنال اسباني : المنتوجات المغربية بوحدها اللي غادي تدخل لسبتة عبر الجمارك التجارية والواردات الاسبانية غادي تدخل للمغرب من طنجة