الرئيسية > ميديا وثقافة > توصيات مهرجان الثقافة الأمازيغية كولها على مشاكل الهجرة
18/07/2019 10:10 ميديا وثقافة

توصيات مهرجان الثقافة الأمازيغية كولها على مشاكل الهجرة

توصيات مهرجان الثقافة الأمازيغية كولها على مشاكل الهجرة

عمـر المزيـن – مكتب الرباط//

نظمت جمعية فاس سايس ومركز جنوب شمال لحوار الثقافات الدورة الخامسة عشرة للمهرجان الدولي للثقافة الأمازيغية بفاس أيام 12-13-14 يوليوز 2019 على مدى ثلاث أيام في موضوع “التحديات الجديدة للهجرة في المنطقة الأورو-متوسطية”، بمشاركة خبراء وفعاليات وطنية وأجنبية بالإضافة إلى تظاهرات ثقافية وفنية مخصصة للأغنية والفنون الأمازيغية.

واختتم هذا اللقاء الثقافي بعدد من التوصيات، ومن بينهما “تزويد مجال الجالية المغربية بالخارج باستراتيجية وطنية حقيقية شمولية، متماسكة ومتكاملة”، وإعادة هيكلة المؤسسات الديمقراطية المسؤولة عن المهاجرين وإضفاء الطابع الديمقراطي عليها وتعزيزها، مع تحقيق الديمقراطية التشاركية فيما يتعلق بالمواطنين المغاربيين المقيمين بالخارج.

كما أوصى إلى تعميق الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء من خلال حماية الهوية الثقافية للمهاجرين في المغرب، مع الانفتاح على الثقافة المغربية، وقيادة حملة تحسيسية وتفسيرية واسعة لتعزيز قيم قبول الآخر والعيش سوية، بالإضافة إلى تشجيع البحث في مجال دراسات الهجرة.

موضوعات أخرى

21/08/2019 16:00

علاش المغاربة كايفضلو يدوزو الكونجي برا؟ ماشي غير حيت كايقلبو على سيرفيس مزيان ! راه الناس عندها جوع كبير للحرية ! بعيدا عن العقلية البوزبالية المتزمتة لي كاتحارب السعادة و الجمال!