الرئيسية > ميديا وثقافة > توتر في هوليوود قبل تصويت للمصادقة على اتفاق الاستوديوهات والممثلين
06/12/2023 00:00 ميديا وثقافة

توتر في هوليوود قبل تصويت للمصادقة على اتفاق الاستوديوهات والممثلين

توتر في هوليوود قبل تصويت للمصادقة على اتفاق الاستوديوهات والممثلين

أ ف ب//

تنتهي الثلاثاء عملية تصويت للمصادقة على اتفاق توص ل إليه الممثلون والاستوديوهات في هوليوود بعد مفاوضات شاقة، وسط ترق ب لنتيجته التي قد تضع حد ا نهائيا لإضراب الممثلين أو تجعل هوليوود تواجه مجددا تحر كا اجتماعيا شل القطاعين السينمائي والتلفزيوني خلال الأشهر الاخيرة.

ومع أن المصادقة على الاتفاق ت عد إجراء شكليا ، يسود توت ر في القطاع لأن عددا من الممثلين يعارضون بوضوح شروط الاتفاقية الجديدة، إذ يعتبرون أن ها لا توف ر لهم الحماية الكافية من تقنية الذكاء الاصطناعي.

وقال مايكل فاكارو، وهو من بين عشرات الممثلين الذين أعربوا علنا عن معارضتهم المصادقة على الاتفاق، إن “العقد تافه”.

وتابع الممثل في حديث إلى وكالة فرانس برس “صو تت ضد الاتفاق وأنا على استعداد تام لاستئناف الإضراب”، مضيفا “لن نكسب شيئا في حال وق عناه، لكننا سنربح الكثير في حال عاودنا الإضراب”.

وأمام أعضاء نقابة “ساغ أفترا” البالغ عددهم 160 ألفا بين ممثلين وراقصين وعاملين آخرين في المجال الترفيهي، مهلة تنتهي الثلاثاء عند الساعة 17,00 مساء بتوقيت لوس أنجليس (1,00 بتوقيت غرينتش الأربعاء) للتصويت والمصادقة على الاتفاق بغالبية بسيطة.

وفي حال لم ي صاد ق عليه، ي فترض أن يعاود الطرفان إطلاق المفاوضات. ويحق للممثلين خلال هذه الفترة أن يضربوا مجددا .

ويبدو أن عددا قليلا من الممثلين فقط يعارضون الاتفاق، على قول المحامي المتخصص في القطاع الترفيهي جوناثن هاندل، الذي يرى أن 75 إلى 85% من الأصوات ستأتي لصالح المصادقة، معتبرا أن هذه النسبة تشكل “تصو را واقعيا “.

وينص الاتفاق الذي تم التوص ل إليه بعد إضراب استمر 118 يوما ، على زيادة كبيرة في الحد الأدنى للرواتب مع نظام مكافآت للممثلين الذين يؤد ون أدوارا في أفلام أو مسلسلات تلقى نجاحا عبر إحدى منصات البث التدفقي.

ويشير الاتفاق أيضا إلى تحديد ضمانات بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي لم ت عت م د من قبل.

وكان مجلس إدارة نقابة الممثلين وافق على الاتفاق في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر عقب تصويت 86% من أعضائه عليه. وم ذ اك، تكث ف النقابة اجتماعاتها ورسائلها بالبريد الإلكتروني ومنشوراتها في شبكات التواصل الاجتماعي، لحض أعضائها على اتخاذ الخطوة نفسها.

وكتبت رئيسة النقابة فران دريشر عبر انستغرام “إنه أكثر اتفاق يوف ر ربحا وابتكارا وحماية لتاريخ نقابات قطاع الترفيه”.

ورغم تصريح النجمة السابقة لمسلسل “ذي ناني”، ظهرت مخاوف مرتبطة بالذكاء الاصطناعي بعد التطر ق إلى تفاصيل الاتفاق.

ويخشى فنانو الأداء أن ي ست بد لوا بممثلين رقميين يتم ابتكارهم من خلال برامج للذكاء الاصطناعي، نتيجة تجميع أقسام من أجسام أشخاص كثر بالاستناد إلى أرشيف الأفلام.

ولا يمنع الاتفاق الاستوديوهات من استخدام الذكاء الاصطناعي، لكن ه يتضم ن بندا يفرض عليها إعلام النقابة كل ما رغبت في اللجوء إلى هذه التكنولوجيا.

سيكون لـ”ساغ أفترا” الحق في التفاوض بشأن المكافآت نيابة عن الممثلين المعنيين، مع أن الانتقادات تؤك د أن ه سيكون من الصعب معرفة ما إذا تم اعتماد الذكاء الاصطناعي أم لا.

موضوعات أخرى

04/03/2024 20:04

إحالة رئيس جماعة “سيدي داود” وجوج من نوابه على قاضي التحقيق بسبب اختلاس وتبديد فلوس عمومية والارتشاء: ها شنو تقرر فحقهم

04/03/2024 20:00

مجلس حقوق الإنسان فجنيف.. نظام العسكر كرّس للعالم حقدو على المغرب وكلمة سفيرو أغلبها على الصحرا ومغالطات على حقوق الإنسان

04/03/2024 19:00

المغرب راه جنة ضريبية بالنسبة للمقاولين والشركات وصحاب المهن الحرة وجحيم ضريبي بالنسبة للموظفين ولي كتقطع ليهم الضريبة من المصدر.. أغلب فلوس المغاربة كاينة خارج البنوك وكيتداولوها المواطنين بيناتهم خارج الاقتصاد نوعا ما

04/03/2024 18:10

275  ألف درهم ساهمو بها الرجاويين فشراء التذاكر الافتراضية وتعطات كلها اللاعبين باش يتحفزو

04/03/2024 18:00

البرلماني السابق الفايق داز اليوم عند قاضي التحقيق مع خوه بتهم الاحتجاز والضرب والجرح والتهديد