الرئيسية > آش واقع > تنسيق مبكر بين الحركة الشعبية والبي جي دي بتوافقات جديدة..وقيادي حركي لـ”كود”: الانتخابات وتنزيل الطابع الرسمي للامازيغية وبعض الخلافات ابرز القضايا فاللقاء بين قادة الحزبين
01/06/2021 17:30 آش واقع

تنسيق مبكر بين الحركة الشعبية والبي جي دي بتوافقات جديدة..وقيادي حركي لـ”كود”: الانتخابات وتنزيل الطابع الرسمي للامازيغية وبعض الخلافات ابرز القضايا فاللقاء بين قادة الحزبين

تنسيق مبكر بين الحركة الشعبية والبي جي دي بتوافقات جديدة..وقيادي حركي لـ”كود”: الانتخابات وتنزيل الطابع الرسمي للامازيغية وبعض الخلافات ابرز القضايا فاللقاء بين قادة الحزبين

كود الرباط//

كشفت مصادر حركية في اتصال مع “كود” أن اللقاء التنسيقي المنتظر عقده مساء اليوم الثلاثاء 1 يونيو الجاري، بين قادة حزبي الحركة الشعبية والعدالة والتنمية بمقر هذا الأخير، يهدف الى التباحث حول عدد من القضايا الخلافية داخل الاغلبية ومناقشة ملف الامازيغية خصوصا مع التأخر الحاصل في تنزيل الطابع الرسمي للأمازيغية والعراقيل التي صاحبت تفعيل القانون المنظم لها.

واوضح ذات المصدر أن ملف الانتخابات سيكون حاضرا بقوة، بهدف توحيد الرؤى والدفاع عن الحصيلة الحكومية بطريقة جماعية، بدون استثناء، خصوصا حصيلة وزراء الحركة الشعبية.

وفي سياق متصل علمت “كود” أن وفد الحركة الشعبية يضم قيادات في المكتب السياسي من ضمنهم رئيس الفريق البرلماني محمد مبدع، منسق الاغلبية بمجلس النواب.

النقاش كذلك حسب مصادر “كود” غايشمل البحث عن حلول لبعض مشاريع القوانين المتعثرة خصوصا مشروع القانون الجنائي، حيث يعول البي جي دي على وساطة الحركة الشعبية في تمرير المشروع بأقلة تكلفة ممكنة، اضافة الى ذلك تقوية الاغلبية البرلمانية للدفاع عن حصيلة الحكومة في ظل مطالبة المعارضة بتفعيل الفصل 101 من الدستور لمحاكمة حصيلة الحكومة.

وقالت مصادر “كود” ان الحركة الشعبية متمسكة بضرورة دفاع رئيس الحكومة عن حصيلة وزراء السنبلة، ويتعلق الامر بحصيلة وزير التعليم سعيد امزازي، ونزهة بوشارب وزيرة اعداد الترابي والسكنى وسياسة المدينة.

وفي سياق الصراع الانتخابي، اكد المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، في بلاغ له، رفضه للاتهامات الموجهة لمحمد مبدع، مشددة ان الاخير له وزن انتخابي داخل السنبة.

موضوعات أخرى

23/06/2021 13:30

سفير المغرب فـ الأمم المتحدة بجنيف عطى القاصح لممثل عسكر الدزاير: كلامك بئيس ودعمكم لـ شخص متابع بجرائم التعذيب و الإغتصاب شوهكم فـ العالم